إعلان

بعد نجاحه الكبير.. حكاية ملحمة "الاختيار٢" الوطنية وهذا رأي النقاد

03:58 م السبت 01 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هاني صابر:

استطاع مسلسل "الاختيار ٢" الذي يعرض في دراما رمضان ٢٠٢١، جذب الجمهور إليه بقوة مع عرض أولى حلقاته وحتى الآن، ليحقق نجاحاً كبيرا بين الأعمال الدرامية المعروضة في شهر رمضان، وحاز العمل على العديد من الإشادات سواء من قبل الجمهور أو النقاد أو الفنانين الذين أكدوا أنه عمل وطني مهم.

بدأ المخرج بيتر ميمي، تحضيراته للمسلسل في يونيو ٢٠٢٠، وكان وقتها قد استقر على الفنان كريم عبدالعزيز فقط لخوض دور البطولة، وكان يبحث مع السيناريست هاني سرحان عن البطل الثاني أمام "كريم" ليتم ترشيح عدد من الفنانين من بينهم الفنان آسر ياسين والفنان محمد عادل إمام، ولكن بعدها تم الاستقرار على الفنان أحمد مكي.

وبمجرد إعلان خوض كريم عبدالعزيز، بطولة المسلسل، انهالت التهاني عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ليكتب تدوينة له عبر حسابه على فيسبوك: "تسلموا على كل الحب والدعم ده.. وإن شاء الله تشوفوا حاجة قوية جداً".

انطلق تصوير أولى مشاهد مسلسل "الاختيار ٢" مطلع شهر نوفمبر ٢٠٢٠، واستمر تصويره حتى شهر أبريل ٢٠٢١، وأعلن المخرج بيتر ميمي، عن انتهاء تصوير المسلسل يوم ٨ أبريل ٢٠٢١، وكتب عبر حسابه على إنستجرام: "فركش الاختيار 2.. الحمد لله".

أثناء تصوير المسلسل فقدت أسرة العمل الفنان القدير هادي الجيار يوم ١٠ يناير الماضي، بعد تصويره ٨٠٪ من مشاهده بالعمل وجسد خلاله دور والد أحمد مكي، ليتم تعديل السيناريو، ثم تعرض بعدها الفنان أحمد مكي للإصابة بفيروس كورونا يوم ٢١ فبراير الماضي، وتعطل التصوير ليعود "مكي" بعد شفاءه للتصوير مرة أخرى.

جسد الفنان كريم عبد العزيز شخصية الضابط زكريا يونس (ضابط أمن وطني) ومكلف بمتابعة اعتصام رابعة الذي قامت جماعة الإخوان بتنظيمه، وشارك في فض الاعتصام والقبض على عناصر خلية مدينة نصر، بينما جسد الفنان أحمد مكي شخصية يوسف الرفاعي (ضابط أمن مركزي) بمنطقة شمال سيناء.

يُجسِّد المسلسل بطولات الداخلية وقصصاً من واقع فعلي تعكس حكايات من الساحة السياسية خلال سنة 2013 وحتى الآن، ويخوض بطولته كريم عبدالعزيز وأحمد مكي وإياد نصار وأسماء أبو اليزيد وإنجي المقدم وبشرى، وعدد كبير من ضيوف الشرف أبرزهم أمير كرارة، ومحمد عادل إمام، وأحمد فهمي، ومحمد محمود عبدالعزيز، ونضال الشافعي وغيرهم، ومن تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

ذكر العمل في بداية عرض الحلقات أن أحداث المسلسل حقيقية لكن مع تغيير الأسماء، ولم يظهر بالعمل كاسم حقيقي سوى "محمد مبروك".

حرصت الجهة المنتجة للمسلسل، على ترجمة أحداثه للغة الإنجليزية بجانب لغة الفنانين الأساسية "العربية".

وشهدت حلقة فض رابعة، إشادات واسعة من الجميع، خاصة فيما يتعلق بالمونتاج وتسلسل عرض الأحداث التي وقعت يوم فض رابعة، وانهالت التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مشيدين بالعمل وتوصيفه للأحداث، وأعلنت الشركة المنتجة للعمل عرض الحلقة بدون فواصل إعلانية خلال عرض أحداثها.

وطالبت النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، في بيان لها، بتدريس الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2"، والتي كانت تتحدث عن فض اعتصام رابعة للطلاب بمختلف المراحل التعليمية في الكتب المدرسية، خلال الفترة المقبلة.

وكتب علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عبر حسابه الرسمي في تويتر: "مسلسل الاختيار 2 وثّق الأحداث التي حدثت في رابعة، ويؤكد وجود مسلحين في رابعة وفوق أسطح العمارات، ويُظهر أعمال القتل والعنف التي حدثت من حرق للكنائس واقتحام أقسام الشرطة، تحية لكل القائمين على هذا العمل ولأبطال الشرطة والجيش، ورحم الله شهداء الوطن وحفظ لنا مصرنا".

وأشاد الناقد الفني محمود قاسم في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" بمسلسل "الاختيار ٢" والجهد المبذول فيه من جميع الفنانين وصناع العمل.

وأضاف قاسم في تصريحاته الخاصة، أن الفنان كريم عبدالعزيز، يعد من أفضل الفنانين في دراما رمضان ٢٠٢١، وقدم أداء عالميا وهو فنان عالمي وطريقته في إقناع الشخص الذي يحقق معه، كان دليل على أفضليته، لأنه أظهر مدى محايدته بتعبيرات غير نمطية في شخصية الضابط الذي يحقق.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، إن الحلقة الخامسة من مسلسل "الاختيار 2" توثيق حي وحتمي لما حدث بالضبط، وبعض الوثائق التي قدمت وجرى تصويرها كانت بأيدي من هم داخل الاعتصام أنفسهم، مشيرًا إلى أن قرار فض الاعتصام كان قرارا سياديا، ولكن كان محاطا بضرورة ألا تراق الدماء وضبط النفس، وكان النداء على المعتصمين للخروج بسلام بدون أي ملاحقات أمنية، وهذا هو صلب وعمق الموضوع.

وتابع الشناوي، ببرنامج "التاسعة" المعروض على القناة الأولى المصرية، أن الانتقام الدموي كان عند الجماعة الإرهابية بضرورة ضرب الكنائس وأقسام الشرطة وإسالة الدماء والحرائق وضرب العزل، فتكوينهم تكوين مريض، مضيفا أن دور الدولة والإعلام هو إعادة التوازن لمن حدث لهم نوع من أنواع غسيل المخ، وأن حلقة مثل الحلقة الخامسة من الاختيار 2 تلعب دورا مهما في إعادة التوازن والتفكير في أشياء كثيرة في حياتنا.

وعلى جانب آخر، أضاف ببرنامج "كلمة أخيرة" مع لميس الحديدي: "تحية لبيتر ميمي والإنتاج، وانهم فكروا في أحمد مكي والمغامرة محسوبة ومفاجئة أنه يسند له دور ضابط شرطة.. ومكي جواه أنغام درامية متعددة.. والاختيار 2 بيمس قلوبنا.. وتحية لـ إياد نصار في دور الشهيد محمد مبروك الذي سرق به كل القلوب.. وأيضا دور أحمد شاكر في عويس الخائن عمله كويس.. والعمل بيدينا عمق بما يحدث داخل وزارة الداخلية".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: