إعلان

7 فئات ممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة.. أنت منهم؟

09:15 م الجمعة 14 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تناول الفسيخ والرنجة عادة أصيلة في غالبية البيوت المصرية خلال موسم شم النسيم، الذي يأتي الإثنين المقبل في أواخر شهر رمضان الكريم، إلا أن هناك بعض الحالات يجب عليهم تجنبه، لما له من عواقب وخيمة تعرض حياتهم للخطر.

الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، يوضح لنا أبرز الحالات الممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة، وذلك بسبب الحمل الميكروبي الموجود به بسبب تخليله لفترة طويلة في الملح وحفاظاً على صحتهم، وحتى لا يتعرضوا لمضاعفات خطيرة، وهي:

- مرضى ضغط الدم:

الفسيخ به نسبة عالية جداً من الصوديوم، ما يسبب احتباس المياه في الجسم ويحدث ارتفاعا في ضغط الدم.

- مرضى القلب:

بسبب نسبة الأملاح والصوديوم الموجودة به، إذ يسبب ارتفاعا في ضغط الدم مما يشكل خطراً على القلب ويمكن أن يحدث انسداد في الشرايين وتجلطات دموية.

- مرضى الكلى:

ممنوعون من تناول الفسيخ نهائيا وذلك بسبب حدوث اختلال في أملاح الصوديوم والبوتاسيوم التي تحمى الكلى، وعند تناوله لا يجب أخذ ولو كمية بسيطة منه قبل استشارة الطبيب المختص أولاً قبل أي شيء.

- الأشخاص الذين يتبعون أنظمة لنقص الوزن:

لأنه عند دخول كمية كبيرة من الصوديوم في الجسم يؤدي إلى احتباس الماء، ويسبب عدم نزول الوزن وزيادته عن المعدل الطبيعي.

- مرضى الكبد:

كمية الملح الكبيرة التي تدخل في الجسم تكون خطراً على من يعانون من التليف الكبدي أو وجود دهون به يجب الرجوع إلى أخصائي التغذية أو الطبيب المعالج قبل تناول الفسيخ.

- مرضى السكري:

الفسيخ يعتبر من المأكولات شديدة الملوحة والتي تسبب ارتفاع في الدم، ما يزيد الأنسولين في الجسم ويكون خطراً على مرضى السكر.

- المرأة الحامل:

عندما تكون المرأة حامل يكون من الطبيعي أن يحتبس الماء في جسمها، وتكون أطرافها متورمة ومعدل الصوديوم، ويكون مرتفع وعند تناول الفسيخ يزيد الخطورة على صحتها، وأيضاً الأسماك البحرية يكون بها نسبة كبيرة من المعادن الثقيلة، ما يسبب تسمما غذائيا لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا والليستريا والتي تؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين بالدم، ويؤدي إلى الإجهاض في كثير من الحالات فيجب أن تبتعد عنه.

كوب واحد من هذا المشروب يخفض نسبة السكر في الدم

شاب يركع على قدميه أمام مقر عمل حبيبته لمدة 21 ساعة.. وسط اندهاش المارة

ما أكثر عضو ينشط في الجسم أثناء الصيام؟

ابتعد عنها فورا.. 6 أطعمة تزيد من خطر إصابتك بـ "القاتل الصامت"

رجل أربعيني ينجب 550 طفلا حول العالم.. كيف ذلك؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان