إعلان

أطعمة مفيدة لصحة كليتيك.. تناولها في السحور

02:24 م الثلاثاء 04 مايو 2021

أطعمة مفيدة لصحة كليتيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نور جمال

الكلى أهم أعضاء الجسم، إذ تلعب دورًا مهمًا للصحة، وتعزز بعض الأطعمة من أداء الكلى، في حين أن البعض الآخر قد يضغط عليها ويسبب ضررًا.

وترشح الكلى الفضلات من الدم وترسلها إلى خارج الجسم في البول، كما أنها مسؤولة عن موازنة مستويات السوائل، وهناك بعض الأطعمة التي تكون مفيدة للكلى نوضحها لكم وفق ما أورد "medical news".

1- الماء

من أكثر الأشياء أهمية، إذ تساعد الكلى على تصفية السموم من الجسم، وتستخدمه الخلايا لنقل السموم إلى مجرى الدم، ثم الكلى لتصفية هذه السموم وتكوين البول الذي ينقلها خارج الجسم، يمكن لأي شخص دعم هذه الوظائف عن طريق الشرب كلما شعر بالعطش.

2- الأسماك:

سمك السلمون والتونة وغيرها من أسماك المياه الباردة والدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن تشكل إضافة مفيدة لأي نظام غذائي.

ولا يستطيع الجسم صنع أحماض أوميجا 3 الدهنية، ما يعني أنه يجب أن تأتي من النظام الغذائي وتعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا طبيعيًا رائعًا لهذه الدهون الصحية

كما لاحظت مؤسسة الكلى الوطنية، أن دهون أوميجا 3 قد تقلل من مستويات الدهون في الدم وتخفض ضغط الدم، نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض الكلى، فإن إيجاد طرق طبيعية لخفضه قد يساعد في حماية الكلى.

3- البطاطا:

البطاطا الحلوة بها ألياف زائدة ما قد تتسبب في تحللها بشكل أبطأ، ويؤدي إلى ارتفاع أقل في مستويات الأنسولين، وتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على فيتامينات ومعادن، مثل البوتاسيوم، التي قد تساعد في موازنة مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيرها على الكلى.

ونظرًا لأن البطاطا الحلوة غذاء عالي البوتاسيوم، فيجب أي شخص مصاب بمرض الكلى المزمن أو يخضع لغسيل الكلى عدم الإفراط في تناولها.

4- التفاح:

التفاح هو وجبة خفيفة صحية تحتوي على ألياف مهمة تسمى البكتين ويساعد البكتين في تقليل بعض عوامل الخطر لتلف الكلى، مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

5- خضروات ورقية:

الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت والسلق، هي من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والألياف والمعادن وتحتوي الكثير منها أيضًا على مركبات وقائية، مثل مضادات الأكسدة لذلك فهي مهمة ومفيدة للكلى.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: