إعلان

ضارة بالصحة.. 10 أنواع من الأطعمة لا يجب على طفلك أن يتناولها

10:01 ص الجمعة 23 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

هناك العديد من الأطعمة التي يستهلكها الأطفال يوميا ويعتقد أنها غير ضارة، ولكنها يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الأطفال، كما أورد موقع "brightside" الأمريكي.

1- عصير الفاكهة والمشروبات الغازية والرياضية:

وفقًا لإرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب ألا يشرب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد العصير مطلقًا، بينما يمكن السماح للأطفال الأكبر سنًا بشربه، ويجب أن يكون استهلاكهم محدودًا.

وتعتبر المشروبات الغازية والرياضية ضارة أيضا، بسبب احتوائها على الزيوت النباتية المبرومة والتي يمكن أن تؤدي إلى تسمم البروم وتؤثر على الجهاز العصبي للأطفال والجلد والذاكرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي كلا المشروبين على كمية عالية من السعرات الحرارية والسكر الذي يمكن أن يسبب تسوس الأسنان ولا يوفر أي فيتامينات أو معادن.

2- العسل:

العسل هو طعام مغذي بشكل عام، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا للغاية بالنسبة للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، ويمكن للبكتيريا السامة الموجودة في العسل أن تسبب مرضًا يسمى التسمم السُّجقِّي للرضع الذي يؤثر على الجهاز المناعي للأطفال ويمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات ومشاكل في التنفس.

3- الطماطم المعلبة أو أي طعام معلب:

Bisphenol-A (BPA) هو عنصر سام موجود في العديد من مواد التعبئة والتغليف مثل البلاستيك، ولكن بكميات أكبر يمكن اكتشافه في العلب، وينبعث الكثير منه أيضًا في الطعام الموجود في العلب، ويمكن أن يؤثر هذا العنصر الخطير على نمو الطفل وجهازه التناسلي ودماغه، كما أنه مرتبط بالسرطان، لذلك، عندما تقرري صنع المكرونة بصلصة الطماطم، ابحثي عن وعاء زجاجي في السوبر ماركت أو الأفضل من ذلك، استخدمي الطماطم الطازجة.

4- اللحوم المصنعة:

يجب أيضًا تجنب اللحوم المصنعة، وأظهرت دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية أن تناول 50 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18٪. وأعلنوا أنه يجب أن نحد من تناول اللحوم المصنعة للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وربما خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان.

5-مضغ العلكة:

يعد مضغ العلكة أمرًا محظورًا على الأطفال من نواح كثيرة، أولا وقبل كل شيء لأن معظم العلكة تحتوي على كميات عالية من السكر وهذا يمكن أن يضر أسنانهم ويسبب تسوس الأسنان، في حين أن بعض الخيارات الخالية من السكر قد تحتوي على السوربيتول، والذي يمكن أن يسبب الإسهال، ولكن ما هو خطير حقًا هو بلع العلكة عن طريق الخطأ، ويمكن أن يؤدي هذا إلى خطر الاختناق أيضا إذا ابتلع الطفل قطعة كبيرة منها أو الكثير من القطع الصغيرة باستمرار، فقد يتسبب ذلك في حدوث انسداد في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن مضغ العلكة ليس مفيدًا على الإطلاق للأطفال ، لذلك من الأفضل تجنبه تمامًا واستبداله بمضغ الخضار كوجبات خفيفة، مثل الجزر والخيار والبدائل الصحية الأخرى.

6-رقائق البطاطس:

من المؤكد أن رقائق البطاطس ليست خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والملح، ويمكن أن يسبب الكثير من الملح مشاكل عديدة من ارتفاع ضغط الدم إلى حصوات الكلى، كذلك، قد تؤدي الأطعمة المالحة إلى السمنة، لأنها لا تقل خطورة عن الوجبات الخفيفة السكرية، لذا إذا كان ابنك يفضل رقائق البطاطس يمكنك بسهولة صنعها بنفسك في المنزل.

7-البيتزا:

لا تعد البيتزا الجاهزة أو المجمدة التي تبيعها محلات السوبر ماركت خيارًا جيدًا للأطفال لأسباب واضحة، وذلك لأن كل تلك الإضافات، مجهولة المنشأ، بالإضافة إلى أن الدهون الزائدة والملح في الجبن ليست صحية على الإطلاق، لذا من الأفضل هو صنع البيتزا المنزلية بمكونات صحية من اختيارك مثل الطماطم أو الفطر أو البصل أو الزيتون.

8-الحليب الخام:

حتى لو قيل وكتب أن الحليب الخام مغذي للغاية وصحي أكثر من الحليب المبستر العادي، فإن أي حليب غير مبستر يمكن أن يكون خطيرًا للغاية وحتى مميتًا للأطفال والكبار، وفي كثير من الحالات، يحمل الحليب الخام البكتيريا والفيروسات والطفيليات الضارة مثل العطيفة والكريبتوسبوريديوم والإشريكية القولونية والسالمونيلا، ويعد إطعام أطفالك بالحليب المبستر المنتظم الذي يباع في أي سوبر ماركت هو الخيار الأكثر أمانًا.

9-بعض الجبن:

الجبن ليس فقط لذيذًا ولكنه غني بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات، ومع ذلك، لا ينبغي إطعام الأطفال جميع أنواع الجبن، ويجب على الرضع والأطفال الصغار تجنب الجبن الأزرق والأجبان الطرية، وذلك لأنهم قد يصنعون من الحليب غير المبستر، الذي يشكل خطورة على الأطفال لأنهم قد يحملون بكتيريا تسمى الليستريا التي تسبب نوعًا من التسمم الغذائي، على العكس من ذلك، فإن الجبن الأخف مثل الجبن القريش والجبن الكريمي والأجبان الصلبة كاملة الدسم هي خيارات صحية ويمكن إعطاؤها للأطفال من سن 6 أشهر.

10-الآيس كريم الموجود في السوبر ماركت:

المكونات الرئيسية للآيس كريم الذي يتم شراؤه من السوبر ماركت المنتظم هي الكريمة والسكر، ومعظمها يحتوي على مواد تسمى المستحلبات التي ثبت أنها تقطع عمل البكتيريا النافعة في معدتنا وتؤدي إلى السمنة، وأيضًا، فإن الآيس كريم الذي ذاب وأعيد تجميده غير آمن للغاية لأن البكتيريا مثل الليستريا يمكن أن تنمو فيه وتصبح خطرة على صحتنا، ونظرًا لأننا لا نستطيع التأكد من شروط الحفظ للآيس كريم في السوبر ماركت، فقد نواجه خطر التسمم بالآيس كريم، لذا من الأفضل محاولة صنع الآيس كريم في المنزل.

اقرأ أيضا: الإفراط في تناول الماء على السحور يسبب 7 أضرار.. فما الكمية المناسبة؟

اقرأ أيضا: تناولها بعد إفطار رمضان.. 5 مشروبات صيفية منعشة تعزز مناعتك

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: