إعلان

الإفراط في تناول الماء على السحور يسبب 7 أضرار.. فما الكمية المناسبة؟

10:00 م الخميس 22 أبريل 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

الماء ضروري ومن أساسيات الحياة، ولكن الإفراط في تناوله على الإفطار والسحور يسبب الكثير من الأضرار التي لا داعِ لها، كما جاء في موقع "stylecraze".

1- يسبب نقص صوديوم الدم:

نقص صوديوم الدم هو انخفاض في مستويات الصوديوم، ويحدث ذلك بسبب الإفراط في الماء، ويعد الصوديوم هو ملح مهم يساعد في إرسال الإشارات الخلوية ومختلف الوظائف الأخرى في الجسم، لذلك، عندما تنخفض مستويات الصوديوم في الدم، تبدأ في الشعور بالغثيان أو الارتباك أو التعب أو الصداع، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي أيضًا إلى الوفاة.

2- تضخم الخلايا:

عندما ينخفض مستوى الصوديوم في جسمك، يدخل الماء إلى الخلية من خلال غشاء الخلية شبه النافذ من خلال عملية التناضح، وهذا يؤدي إلى تورم الخلايا ويسبب تورم خلايا الجسم (بما في ذلك الدماغ) أضرارًا جسيمة لأنسجة العضلات والأعضاء والدماغ.

3- قد يسبب الإسهال:

قد يؤدي الإفراط في الماء إلى الإسهال الشديد والتعرق لفترات طويلة، و يحدث بسبب نقص بوتاسيوم الدم أو انخفاض في أيونات البوتاسيوم، ويعيق التوازن بين أيونات البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها عندما تشرب الكثير من الماء.

4- يؤثر على الدماغ:

يمكن أن يؤدي نقص صوديوم الدم أو انخفاض الصوديوم في الدم إلى تضخم الدماغ، وهذا بدوره يؤدي إلى إعاقة في الكلام، والارتباك، وعدم استقرار المشي، والذهان، وحتى الموت.

5- فشل القلب:

قد يؤدي الإفراط في الماء إلى فشل القلب لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، حيث يؤدي القلب الوظيفة الحيوية لضخ الدم عبر الجسم كله، ولكن عندما تستهلك الكثير من الماء، فإنه يزيد من حجم الدم داخل جسمك، ويؤدي زيادة حجم الدم إلى ضغط غير ضروري على الأوعية الدموية والقلب، قد يؤدي أيضًا في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات قلبية.

6- إصابة الكلى:

قد يسبب الجفاف المفرط إصابة الكلى الحادة، كما أن تناول كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى الضغط على كليتيك لتعمل بشكل مستمر، ويمكن لكليتيك ترشيح حوالي لتر من السوائل من الجسم في الساعة، ولكن أكثر من ذلك، يحتاجون إلى العمل بجهد إضافي للحفاظ على التوازن.

7- كثرة التبول:

التبول المتكرر كل 15 دقيقة ، يمكن أن يكون مزعجا حقًا، سواء كنت في المنزل أو العمل أو المدرسة، وذلك لأنه عندما تشرب الكثير من الماء، تعمل الكلى باستمرار، نتيجة لذلك، تحتاج إلى الذهاب إلى الحمام مرارًا وتكرارًا.

الكمية المناسبة

وينبغي شرب من 8 إلى 10 أكواب على الأقل من المياه، في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، علما ان الجسم يقوم بامتصاص المياه الباردة اسرع من الفاترة.

ونقوم بالصيام حوالى 16 ساعة، ولذا يجب علينا تقسيم شرب الماء وضبط أوقات شربها حتى لا يصاب الإنسان بعسر الهضم.

لذا تعتبر ذلك أفضل أوقات شرب المياه:

مع بداية الإفطار نشرب 2 كوب ماء مع 3 تمر جاف ونصلي المغرب ثم نتناول طعام الإفطار، بعدها بساعتين 2 كوب ماء.

وقبل السحور بنصف ساعه نتناول 2 كوب ماء وباقي كمية الماء يتم تناولها في فترة ما بعد التراويح إلى ما قبل السحور على فترات متقطعة.

اقرأ أيضا:

أبرزها تقوية المناعة.. 8 فوائد صحية لتناول الأناناس بعد الإفطار في رمضان

اقرأ أيضا: منها فقدان الوزن.. 7 فوائد مذهلة لتناول الماء بالليمون على الإفطار

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: