احذر.. هذه الأطعمة تسبب انتفاخ المعدة خلال الصيام في رمضان

06:00 م الجمعة 16 أبريل 2021
  احذر.. هذه الأطعمة تسبب انتفاخ المعدة خلال الصيام في رمضان

كتبت- أسماء مرسي

يحدث الانتفاخ عندما تشعر ببطنك منتفخة أو متضخمة بعد تناول الطعام، ما قد يؤدي إلى تراكم الغازات وانتفاخ المعدة، بالإضافة إلى مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، وهذا نتيجة لتناول ببعض الأطعمة على وجبة الإفطار أو السحور في رمضان.

وفي السطور التالية، نذكر لكم الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن أثناء الصيام، وفق ما أوضح موقع "healthline" المعني بالصحة.

- الفاصوليا:

من أنواع البقوليات التي تحتوي على كميات عالية من البروتينات، كما أنها غنية جدًا بالألياف، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن.

وعلى الجانب الآخر تحتوي معظم الفاصوليا على سكريات تسمى alpha-galactosides" ، التي تنتمي إلى مجموعة من الكربوهيدرات تسمى FODMAPs، تؤدي إلى تراكم الغازات وانتفاخ المعدة.

- العدس:

بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية، ونسبة وفيرة من سكريات فودماب التي قد تساهم في زيادة إنتاج الغازات والانتفاخ، لذا يجب عدم تناولها في إفطار رمضان.

- المشروبات الغازية:

تعد المشروبات الغازية من المشروبات الشائعة التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، وعند تناولها يتم احتجاز بعض الغازات في الجهاز الهضمي، ما قد يؤدي إلى انتفاخ مزعج وحتى تقلصات.

- الخضروات الصليبية:

تشمل الخضروات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف والعديد من الأنواع الأخرى، وبالرغم من كونها صحية للغاية وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف وفيتامين ج، إلا أنها من الأطعمة صعبة الهضم وتحتوي أيضًا على FODMAPs" سكريات معقدة، لذلك قد تسبب الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.

- البصل:

يحظى بشعبية كبيرة في الوجبات والأطباق الجانبية والسلطات، وعلى الرغم من أن البصل يتم تناوله بكميات صغيرة، إلا أنه أحد المصادر الغذائية الرئيسية للفركتان، وهي ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تسبب الانتفاخ.

- منتجات الألبان:

منتجات الألبان مغذية للغاية، فضلاً عن كونها مصدرًا ممتازًا للبروتين والكالسيوم، إلا أن يعاني البعض من عدم تحمل اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان، وبالتالي يمكن أن تتسبب في كبيرة في الجهاز الهضمي، تشمل الأعراض الانتفاخ والغازات والتشنجات والإسهال.

- التفاح:

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه شعبية في العالم، لكنه غني بنسبة وفيرة من سكريات فودماب، التي يصعب هضمها، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالتقلصات والانتفاخ.

- الثوم:

الثوم مثل البصل، يحتوي على الفركتان، وهي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تسبب انتفاخ المعدة.

اقرأ أيضًا: إحساسنا الدائم بالجوع قد يدلل على مرض خطير

اقرأ أيضًا: 7 تأثيرات تحدث لجسمك عند تناول فنجان القهوة قبل الإفطار

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
38

إصابات اليوم

4

وفيات اليوم

422

متعافون اليوم

283985

إجمالي الإصابات

16481

إجمالي الوفيات

227490

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي