إعلان

باحثون يطورون تقنية جديدة تجعل هاتفك يرى العالم 3D

11:55 ص الثلاثاء 12 أبريل 2022

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد بدوي

تمكن مجموعة من الباحثين بجامعة ستانفورد من تطوير تقنية جديدة تساعد على جعل مستشعرات الكاميرا في الهواتف الذكية ترى العالم ثلاثي الأبعاد.

أشار أوكتان أتالار، باحث بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة ستانفورد، إلى أن التقنية الجديدة تعتمد على استخدام مستشعرات متطورة للتصوير ثنائي الأبعاد في كاميرات الهواتف الذكية لتتمكن من تصوير لقطات ثلاثية الأبعاد.

أوضح الفريق البحثي أنهم خلال دراستهم لطرق مختلفة لقياس أبعاد الأشياء لبناء مجسمات 3D، توصلوا إلى طرق عديدة، مثل استخدام مصدر إضاءة، ومستشعر لقياس تغير الإضاءة، بحيث يقوم المستشعر بفتح وغلق الضوء ملايين المرات في الثانية الواحدة، وبالتالي يمكن حساب أبعاد الكاميرا عن الأجسام المحيطة بها، ولكنهم اكتشفوا أن هذا الأسلوب يتطلب مصدر لطاقة هائلة، مما يجعله حل غير عملي.

لذلك قرر الباحثون تطوير طريقتهم الخاصة، وهي تعتمد على ظاهرة الرنين الصوتي، والتي تقوم على بناء مستشعر لقياس درجة التغير الصوتي، مصنوعا من طبة من مادة نيوبات الليثيوم الشفافة، نظرا لخصائصها الكهربائية والصوتية والبصرية المميزة، وسيكون المستشعر مغطى بقطبين كهربائيين شفافين.

أشار فريق ستانفورد البحثي إلى أن تصميم المستشعر الجديد يسهل تطبيقه في مختلف الأجهزة الذكية مثل الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية الاحترافية وطائرات "الدرونز".

ولتوضيح مدى فعالية مستشعرهم الجديد، تطرق الباحثون إلى استخدام شركة أبل لمستشعر رادار ضوئي LiDAR في هواتفها الأحدث آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس، والذي يساعد المستخدمين على التقاط فيديوهات وصور بدقة عالية في ظروف الإضاءة الصعبة والليلية، مشيرين إلى أن مستشعرهم الجديد يقدم أداء يضاهي مستشعر أبل ولكن بتكلفة أقل، وإمكانية للتطبيق في نطاق واسع من الهواتف الذكية.

فيديو قد يعجبك: