إعلان

بالصور..الصين تكشف عن أسرع كمبيوتر عملاق في العالم

03:22 م الإثنين 17 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشفت جامعة تكنولوجيا الدفاع الوطنية الصينية عن أسرع كمبيوتر عملاق في العالم، وهو الكمبيوتر الذي أطلقت عليه اسم "Tianhe-2" وهو الجيل الثاني من الكمبيوتر "Tianhe-A1".

 

وأوضحت وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء أن الكمبيوتر "Tianhe-2" قادر على القيام بعدد 33.86 كوادريليون عملية في الثانية الواحدة، ويساوي الكوادريليون الواحد نحو ألف تريليون.

 

وتبلغ أعلى سرعة للكمبيوتر الصيني العملاق 54.9 كوادريليون عملية في الثانية الواحدة، ليتجاوز بذلك قدرات الحاسب الأمريكي العملاق "تايتن".

 

ويستطيع الحاسب الأمريكي العملاق "تايتن" الذي يتكون من أكثر من 299 ألف نواة حاسوبية لمعالجة البيانات القيام بنحو 20 كوادريليون عملية في الثانية الواحدة، أي أقل بعدد 13.86 كوادريليون عملية عن الحاسب "Tianhe-2" الصيني.

 

وينظر للكمبيوترات العملاقة بأنها أحد أكبر مساعدي العلماء في مجالات مثل الطاقة النووية وأبحاث الفضاء والتنبؤ بالطقس، حيث تساعد في تقليل الزمن اللازم للحصول على نتائج الأبحاث مقارنة بالحواسب العادية التي قد تحتاج إلى سنوات لمعالجة ما تعالجه تلك الكمبيوترات العملاقة حسابياً في دقائق.

 

يذكر أن تلك هي المرة الثانية التي تنجح فيها الصين في صنع كمبيوتر عملاق يحصد لقب الأسرع في العالم، حيث كان الحاسب "Tianhe-A1" صاحب هذا اللقب خلال الفترة من نوفمبر 2010 وحتى يونيو 2011 قبل أن تصنع اليابان حاسبها العملاق "كيه".

 

تجدر الإشارة إلى أن تكلفة صنع الحاسب "Tianhe-2" بلغت 100 مليون دولار أمريكي، وسيتم وضعه في مركز الكمبيوترات العملاقة بمدينة قوانغتشو جنوب الصين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان