إعلان

من إنجلترا لمصر.. حكاية حملة طبية للتوعية بسرطان عنق الرحم

01:14 م الإثنين 24 فبراير 2020

حملة نفرت لسرطان عنق الرحم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-دعاء الفولي:

خلال السنوات الماضية، كان الطبيب محمد العزب عضوًا في برنامج وطني ببريطانيا، للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، الذي يأتي في المرتبة الرابعة كأكثر السرطانات شيوعا بين النساء في العالم. عايش الطبيب المصري كيف قللت تلك الحملات من الإصابات المُحتملة، وحينما عاد لمصر قرر تكرار التجربة من خلال حملة "نفرت".

مطلع يناير الماضي انطلقت الحملة التي ترعاها "الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم"، هدفها توعية أكبرعدد من السيدات بضرورة الكشف المبكر "خاصة بعد ما اكتشفنا إن الحالات اللي بتتعالج في معهد الأورام من النوع دا بتزيد سنويا وممكن توصل لألف حالة في السنة"، حسب قول العزب.

عام 2018، أودى سرطان عنق الرحم بحياة حوالي 311 ألف سيدة في العالم، إذ يُمثل 7.5% من إجمالي الوفيات عند السيدات بسبب السرطان، ذلك لأنه لا يمكن اكتشافه بأعراض واضحة إلا بالكشف المُبكر "بعض الإفرازات المهبلية اللي عند السيدات ممكن تكون عرض ليه أو حدوث تغيرات في مواعيد الدورة الشهرية أو آلام أثناء العلاقة الزوجية"، كما أن الأعراض السابقة قد تكون مؤشرات لأمراض أخرى بسيطة أو التهابات عادية، لذا تُركز حملة "نفرت"-سُميت تيمنا بملكة مصرية في عهد الأسرة التاسعة عشر- على تعريف السيدات بطبيعة المرض من خلال الإنترنت كبداية.

منشورات عديدة تداولتها الصفحة خلال الشهرين الماضيين "مكنّاش متوجهين للجمهور بس لكن كمان للأطباء"، أراد القائمون على الحملة إمداد الأطباء بطرق الكشف المُبكر المُتاحة واليسيرة "واللي بتكون عن طريق مسحة بالفرشة بيتاخد منها عيّنة يتم تحليلها"، حيث يُنصح بإجراء الكشف كل 3 سنوات للسيدات من 25 وحتى 49 عاما، ثم كل 5 سنوات للمراحل العمرية التالية.

مؤخرا أتت الحملة ثمارها "بقى عندنا طبيب في كل مكان في مصر يقدر يعمل الكشف المبكر للسيدات"، من أقصى الصعيد لشمال سيناء يتعاون المتخصصون مع الحملة، فيما جاءت ردود فعل متابعة الحملة عبر الإنترنت جيدة "ستات كتير بيبعتوا يقولولنا احنا مكناش نعرف إن النوع دا موجود أصلا وبعضهم عملت الكشف المبكر".

ليست ثمة أرقام واضحة لأعداد المصابات بذلك النوع من السرطان في مصر "يمكن لأنه مفيش توعية كفاية فمحدش مركز يدورعلى الأرقام"، يقول العزب إن اكتشافه مبكرا "ممكن يخلي العلاج يحصل في العيادة دون الحاجة لكيماوي أو غيره"، فيما تكون الآثار العكسية سيئة "لو اتأخر ووصل للحالب أو الكلية بيكون التعافي صعب وممكن الجراحة متكونش مؤثرة".

الفترة القادمة، ستركز الحملة العمل على الأرض "عندنا خطة للنزول لكل المحافظات عشان نتكلم مع الستات وفي أماكن التجمع"، يعرف الطبيب أن تقبل البعض لفكرة الكشف لن تكون يسيرة "بس لما نفهمهم أد إيه دا ممكن ينقذ حياتهم وأنه مرة كل 3 سنين مش هيرفضوا".

فيديو قد يعجبك: