إعلان

حوار| رئيس جامعة أسوان يكشف لـ"مصراوي" كواليس الاستعدادات لمواجهة كورونا

11:05 ص الجمعة 10 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران :

مع بداية ظهور حالات كورونا بأسوان، رفعت كلية الطب بأسوان، والمستشفيات الجامعية التابعة لها، درجة الاستعداد القصوى، واتخذت عدة إجراءات وقائية لحماية العاملين والمرضى ومنع انتشار الفيروس وخاصة بعد تأكد إصابة حالة لسيدة مسنة كانت محتجزة بالمستشفى.

"مصراوي" تواصل مع الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان لرصد آخر المستجدات الخاصة بهذا الملف، والاستعدادات الجارية في جامعة أسوان.

"أغلقنا قسم الاستقبال ومنعنا الدخول إلى عناية الباطنة لمنع العدوى".. بهذه العبارة بدأ الدكتور أحمد غلاب ، حديثه لمصراوي، وأضاف أنه فور اكتشاف حالة مصابة بكورونا لسيدة جرى حجزها بالمستشفى وأثبتت التحاليل ايجابيتها جرى تحويلها إلى مستشفى العزل، وعلى الفور أغلقنا قسم الاستقبال لحين تعقيمه بالكامل، وعزلنا 38 من الأطقم الطبية الذين خالطوا الحالة في استراحة تابعة للجامعة وسحبنا عينات منهم والحمد لله ظهرت أول 12 عينة وكانت سلبية.

وحول أعمال التطهير والتعقيم بالمستشفى الجامعي، قال "غلاب"، "الأعمال تجري على قدم وساق، وسيجري التعقيم أكثر من مرة، يعقب ذلك فتح الاستقبال والعناية المركزة بعد انتهاء الأعمال بالكامل، وبعد وصول مستلزمات التشخيص السريع للحالات.

وأشار رئيس جامعة أسوان إلى أن ذلك يأتي حرصًا على سلامة المرضى والأطقم الطبية والعاملين بالمستشفى.

وفيما يخص تخصيص قسم المسالك البولية بالمستشفى الجامعي لعزل مصابي كورونا، أوضح الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، إنه جرى تخصيص قسم المسالك البولية وتجهيزه لعزل المصابين، واختيار قسم المسالك البولية لأنه تتوفر فيه جميع الاشتراطات الطبية من وجود مداخل ومخارج خاصة، كما يحتوي على 35 سريرًا.

ولفت "غلاب" إلى أنه جرى تدريب الأطقم الطبية علي كافة الاستعدادات من كيفية التعامل مع أجهزة التنفس الصناعي وطرق الوقاية مع مصابي فيروس كورونا المستجد.

وعن تدريب أطباء الامتياز لمواجهة كورونا، أضاف أنه جرى حصر أعداد طلاب الامتياز والدفعة النهائية، والأطباء المقيمين وذلك لإعدادهم وتدريبهم تدريبًا كاملًا لمواجهة كورونا، وعلى طرق مكافحة العدوى والتعامل مع حالات الرعاية المركزة والتعامل على أجهزة التنفس الصناعي.

وأكد على أن التعليم عن بعد يسير بشكل طيب، وتم رفع المقررات العلمية للطلاب علي موقع الجامعة، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بالتواصل مباشرة مع الطلاب.

واختتم رئيس جامعة أسوان حديثه لـ"مصراوي" مناشدًا جميع المصريين بالتكاتف من أجل القضاء على فيروس كورونا المستجد، مطالبًا أن يلتزم الجميع بالدور المنوط به، واتباع الإرشادات المعلنة من قبل الجهات المعنية في مواجهة انتشار الفيروس، بداية من التزام المنازل والالتزام بقرارات حظر التجوال، وكذلك الإرشادات العامة للنظافة الشخصية، داعيًا الله أن يحفظ مصر وشعبها.

فيديو قد يعجبك: