إعلان

وقف على خشبته العندليب وداليدا.. 11 معلومة عن مسرح محمد عبدالوهاب (صور)

02:19 م الجمعة 07 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

بعد مرور 4 سنوات على أعمال تطويره، يزاح مساء اليوم الجمعة، الستار عن مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية، وذلك في حفل فني كبير بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، ومحافظي الإسكندرية ومطروح وعدد من قيادات ورموز الثقافة والفن.

ويرصد "مصراوي" في السطور التالية معلومات عن تاريخ المسرح منذ تأسيسه حتى آخر مراحل تطويره قبل مراسم الافتتاح.

1- اشترى الأرض ألماني الجنسية وباعها للسفارة الأمريكية

كانت أرض المسرح ملكا لأحد الألمان المقيمين في مصر منذ بداية القرن العشرين، وفي عام 1947 قام ببيعها إلى السفارة الأمريكية بالقاهرة بحضور أحمد صديق باشا بصفته حارسا على أموال الألمان في مصر.

2- بداية التأسيس

تأسس مسرح محمد عبدالوهاب عام 1964 بعد استئجار الأرض من السفارة الأمريكية وافتتح في يوليو عام1968 وبدأ العمل به في صورة مسرح صيفي كبير وكان مؤسسه الفنان السيد بدير.

3- مسرح حفلات أضواء المدينة

استضاف المسرح العديد من حفلات أضواء المدينة الشهيرة، ولهذا السبب اشتهر في تلك الفترة باسم مسرح التلفزيون، وظل يقدم الحفلات الصيفية حتى تطويره عام 1982 ليتناسب مع العروض الفنية والمسرحية.

4- مصر تشتري أرض المسرح في حضور الموسيقار محمد عبد الوهاب

في يونيو عام 1983 اشترت مصر الأرض كاملة من السفارة الأمريكية، ومثل الجانب المصري وزير الثقافة آنذاك، محمد عبد الحميد، ومن الجانب الأمريكي السفير ألفريد اثيرتون سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، وحضر توقيع العقد الموسيقار محمد عبد الوهاب.

5- وردة وداليدا وفايزة وعبد الوهاب ورشدي والعندليب وقفوا على خشبته

استضاف المسرح عدد كبير من نجوم الغناء العربي على خشبته، ففي الستينيات قدم عبدالحليم حافظ عدد من الحفلات التي تمجد ثورة 23 يوليو، كما قدم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عدد من الحفلات الغنائية به، وفي الثمانينات قدمت فايزة أحمد عددًا من أشهر أغنياتها، كما وقفت المطربة المصرية العالمية داليدا على خشبته لتقدم العديد من أغنياتها.

كما شارك العديد من المطربين بالغناء في عدد من الحفلات منهم وردة الجزائرية و محمد رشدي، وحضر الرئيس الراحل محمد أنور السادات مع الرئيس السوداني الأسبق جعفر نميري حفلا بالمسرح في هذا الوقت.

6- احتضن أشهر مسرحيات التسعينات

لم يكتف البيت الفني للفنون الشعبية والمسرحية بتقديم عروض واستعراضات الفرق التابعة له، وأتاح فرصة تأجيره في فترة التسعينيات إلى فرق أخرى لتقدم عروضها لإحداث نوعا من التنافس، حيث استقبل عروضا مسرحية لاقت نجاح كبير في تلك الفترة منها مسرحية "طرائيعو" بطولة محمد هنيدي، و "حزمني يا" بطولة فيفي عبده و حسن حسني و ومدحت صالح وشريف منير وماجدة زكي، ومسرحية "لما بابا ينام" بطولة الفنان الراحل علاء ولي الدين.

7- مراحل التطوير عبر الزمن

مر المسرح بعدد من مراحل التطوير كان أولها عام 1982 في عهد الفنان محمود رضا، ليتناسب مع التطور الحديث للمسارح، حيث تم استبدا أرضيته وبعض جدرانه الخشبية بالرخام وأضيف له وحدات تحكم، وفي عام 1992 جددت خشبة المسرح لتتناسب مع العروض الفنية بالإضافة إلى تطوير أسوار المبنى، وفي عام 1999 جدد برج الإضاءة وسور المسرح من الداخل مع الحفاظ على بعض التصميمات الفرعونية.

8- حريق المسرح

مع بداية الألفية الثالثة عانى المسرح من الإهمال بعد أن بدأ التهالك يطال جدارنه وأسقفه حتى تعرض لحريق في يوليو 2007 أسفر عن إصابة عامل بالمسرح أثناء محاولة السيطرة على النيران وحدوث تلفيات بثلاث حجرات يستخدمها أعضاء الفرق الفنية في تغيير ملابسهم واحتراق بعد من المتعلقات، فيما رجح أن يكون الحادث ناتج عن خلل في الوصلات الكهربائية.

9- قرار لم يكتمل بطرح أرض المسرح لإقامة فندق

في عام 2010 قرر اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية الأسبق طرح الأرض التي يقع عليها المسرح م لإقامة فندق ضخم عليها على أن يتم بناء مسرح بديل أسفل الفندق يحمل اسم "مسرح محمد عبدالوهاب"، وقوبلت الفكرة بالرفض من قبل الأوساط الثقافية ، حتى توقف الحديث تماما عن تنفيذها لاسيما بعد ثورة 25 يناير.

10- "العمل.. شهر واحد في السنة"

ظل المسرح يقيم فعاليات بصورة غير دورية بداية من عام 2011 وعلى مدار السنوات الماضية، إذ كان يتم استخدامه لنحو شهر واحد فقط في العام خلال فترة الصيف لعرض المسرحيات التي تنتجها الدولة والعروض الشعبية، بالإضافة لإقامة عدد من معارض الكتاب.

11- تنفيذ مشروع تطوير المسرح بتكلفة قدرت بـ 35 مليون جنيه

في عام 2014 أعلن الدكتور مدحت فهمي، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية السابق، بدء العمل على تطوير المسرح البالغ مساحته نحو 4 آلاف متر وقدرت التكلفة الإجمالية لذلك بنحو 35 مليون جنيه تقريبًا منها 15 مليون جنيه للإنشاءات و20 مليون جنيه للتجهيزات.

وشملت عملية التطوير تحويل المسرح إلى قاعات مغلقة ليعمل طوال السنة وليس فى الصيف فقط، بالإضافة إلى إنشاء قاعات تدريب للفرق الفنية والبروفات الخاصة بها، وكذلك تطوير مبنى المسرح ليتسع إلى أكثر من 600 مشاهد ومكتبة بها قاعات استماع ومشاهدة وقاعة سينما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان