إعلان

سلطنة عمان تعلن نقل المواطن الأمريكي باقر نمازي من إيران إلى مسقط

02:08 م الأربعاء 05 أكتوبر 2022

سلطنة عمان

مسقط- (د ب أ )

أعلنت سلطنة عُمان نقل المواطن الأمريكي محمد باقر نمازي من العاصمة الإيرانية طهران، إلى مسقط اليوم الأربعاء، تمهيدًا لعودته الآمنة لبلاده.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية عبر حسابها على "تويتر"، أن نقل المواطن الأمريكي جرى اليوم على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني .

وأضافت، أنه جاء "امتثالًا للأوامر السامية لتلبية التماس الحكومة الأمريكية ولدواعٍ إنسانية حيث نسقت الجهات المعنية في السلطنة مع السلطات المختصة في إيران التي تجاوبت مع هذه المساعي".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أعلن يوم السبت الماضي، أن إيران وافقت على خروج المسؤول السابق بالأمم المتحدة باقر نمازي الأمريكي- الإيراني المحتجز في إيران للعلاج خارج البلاد.

وكانت وكالة "نورن نيوز" الإيرانية، قالت إن دولة إقليمية -لم تسمها- توسطت بين طهران وواشنطن من أجل "الإفراج المتزامن عن السجناء".

كما ذكرت وكالة الأنباء شبه الرسمية أنه "سيجري قريبا الإفراج عن مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة بسبب العقوبات الأمريكية ".

وكان باقر نمازي / 85 عاما/ الممثل السابق لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) قد أدين عام 2016 في إيران بـ "التعاون مع حكومة معادية"وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات، وأطلقت السلطات الإيرانية سراحه لأسباب طبية في عام 2018 وأغلقت قضيته في عام 2020، وخففت عقوبته إلى المدة التي قضاها، لكنها منعته فعليا من مغادرة البلاد.

كما أدين نجله سياماك نمازي/ 51 عاما/ المحتجز في سجن إيفين منذ عام 2015 بنفس التهمة التي أدين بها والده في عام 2016.

وكانت الحكومة الأمريكية قد وصفت التهم المنسوبة إليهما بأنها لا أساس لها من الصحة.

فيديو قد يعجبك: