السودان يكشف المسؤول عن تعطيل التوصل لاتفاق حول سد النهضة

09:25 م الخميس 01 يوليه 2021
السودان يكشف المسؤول عن تعطيل التوصل لاتفاق حول سد النهضة

سد النهضة

وكالات:

قال رئيس فريق السودان في مفاوضات سد النهضة، إن إثيوبيا سعت لتعطيل التوصل لاتفاقية ملزمة، لافتًا إلى أن ادعاء إثيوبيا بأن دولتي المصب أجهضتا التفاوض "يطمس الحقائق"، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية الشرق.

وكانت طالبت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، من نظيرها الروسي سيرجي لافروف، حث إثيوبيا على عدم المضي قدما في عملية الملء الثاني لسد النهضة.

وقال بيان صدر عن الخارجية السودانية، إن "وزيرة الخارجية قدمت شرحا مفصلا عن موقف السودان حول مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والأسباب التي دعته إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة حول الأزمة"، معبرة عن "تطلعها إلى دعم روسيا الاتحادية بصفتها عضوا دائما بمجلس الأمن لموقف السودان ولحث إثيوبيا على عدم المضي قدماً في الملء الثاني بشكل أحادي لما يمثله من تهديد لسلامة الملايين من المواطنين السودانيين وسلامة المنشآت الحيوية بالسودان، ولاستنئناف المفاوضات من أجل الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يرضي جميع الاطراف في إطار زمني محدد يتفق عليه الاطراف الثلاثة".

وأكدت الوزيرة السودانية "حرص السودان على حل الخلاف ودياً وحرصه على إقرار الأمن والسلم في الإقليم".

من جانبه، رحب لافروف "بالزيارة المرتقبة لوزيرة الخارجية السودانية إلى روسيا لبحث كافة أوجه التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين". وأكد دعمه لحل الخلاف بشأن سد النهضة ودياً، من أجل الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
722

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

569

متعافون اليوم

299710

إجمالي الإصابات

17074

إجمالي الوفيات

252471

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي