إعلان

جونسون يدافع عن مشروع قانون السوق الداخلي المثير للجدل

08:41 م الإثنين 14 سبتمبر 2020

بوريس جونسون

لندن - (د ب أ)

دافع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، عن مشروع قانون السوق الداخلي للمملكة المتحدة المثير للجدل، قائلاً إن هذه الخطوة جاءت تبريرًا لتهديد الاتحاد الأوروبي بمنع وصول الإمدادات الغذائية من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية.

من جهة أخرى، خبراء في التجارة أن تمرير مشروع القانون لن يعالج مشكلة الحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

وقد دعت المفوضية الأوروبية بريطانيا إلى حذف أجزاء من مشروع القانون خلال محادثات أزمة عقدت الأسبوع الماضي بشأن خطة جونسون المثيرة للجدل.

ويطالب جونسون عبر مشروع قانون السوق الداخلي للمملكة المتحدة بإلغاء بند في اتفاق خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي، يسمح بفرض قواعد جمركية مختلفة على أيرلندا الشمالية عن بقية المملكة المتحدة.

وقد أثار ادعاء جونسون الذعر بين قادة الاتحاد الأوروبي ، حيث اتهمه وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني باستخدام لغة "تحريضية" والانخراط في "التلاعب".

وكتب رئيس الوزراء البريطاني مقالا في صحيفة ديلي تليجراف أول أمس السبت قائلا إن الاتحاد الأوروبي "قد يوقف بالفعل نقل المنتجات الغذائية، لا يمكننا ترك القوة النظرية لتقسيم بلدنا في أيدي منظمة دولية".

وقد نفى ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في تغريدة على موقع "تويتر" تصريحات جونسون، قائلا إن الاتحاد الأوروبي لا يرفض وضع المملكة المتحدة على قائمتها للبلدان التي تقبل منها واردات الغذاء.

وسيمنح مشروع قانون السوق الداخلي، الذي تجري مناقشته في البرلمان اليوم الاثنين، لوزراء المملكة المتحدة سلطة التنازل عن الوثائق الجمركية على البضائع المنقولة بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى؛ وتحديد السلع التي تدخل أيرلندا الشمالية من جانب واحد والتي يتعين عليها دفع الرسوم الجمركية؛ والحد من آثار قواعد الاتحاد الاوروبي الخاصة بالمساعدات من جانب الدولة .

فيديو قد يعجبك: