إعلان

الصحة العالمية تشيد بتدابير استئناف العمرة: "ممتنون لقيادة المملكة"

02:00 م الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

تيدروس أدهانوم جيبريسوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بالتدابير التي اتخذتها السلطات السعودية لاستئناف العمرة تدريجيًا في ظل جائحة فيروس كورونا المُستجد.

وقال جيبريسوس، في تغريدة عبر تويتر، إن وزارة الصحة السعودية اتخذت تدابير قوية من أجل إعادة فتح بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة مجددا في ظل جائحة كوفيد 19، مُعربًا عن امتنان المنظمة لقيادة المملكة لدعمها تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد 19.

كانت السعودية علّقت أداء العمرة منذ مارس الماضي ضمن إجراءات احتواء كوفيد 19.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن 4 مراحل للعمرة؛ بدأت أولاها في 4 أكتوبر بطاقة تشغيلية 30 في المائة، فيما انطلقت الثانية في 18 من الشهر نفسه بسعة 75 في المائة، وفي الثالثة المُقررة في نوفمبر، ستُستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج المملكة تدريجيًا بطاقة 100 في المائة، على أن تنطلق الرابعة فور إعلان انتهاء أزمة الجائحة أو زوال الخطر

وكثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أعمال التطهير والتعطير بالمسجد الحرام وساحاته على مدار الساعة، لضمان سلامة المصلين والمعتمرين، ومنع وصول كورونا للمسجد الحرام، حيث جندت 180 موظفًا يشرفون على أكثر من 4 آلاف عامل وعاملة لتطهير وتعطير المسجد الحرام، موزعين على 3 ورديات خلال الأربع والعشرين ساعة، ليتم غسل المسجد الحرام وساحاته الخارجية ومرافقه 10 مرات يوميًا.

وخصصت مسارات محددة لاستقبال الدفعة الثانية من المعتمرين في كافة مداخل ساحات المسجد الحرام، عبر عدة مناطق: الأولى باب علي رضي الله عنه، والثانية مدخل أجياد، والثالثة مدخل نفق كدي، والرابعة الشبيكة، وحددت لكل منطقة رئيس موقع مدعوماً بعدد من المراقبين، وذلك حسب المسارات المحددة والمخططة لهم والمعتمدة مسبقاً لكل نقطة.

من جانبه، أوضح مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام، أحمد العتيبي، في وقت سابق، أن الإدارة قامت بتوفير الجو المناسب للعبادة بكل طمأنينة وروحانية للمعتمرين، من خلال تقديم كل ما يمكن لأداء نُسكهم بكل يسر وسهولة.

ونوه العتيبي بأن جميع منسوبي الإدارة كانوا موجودين في كافة المداخل والمسارات لضمان سير العمل على الشكل المطلوب، وتسهيلاً لحركة المعتمرين والزوار لأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك وفق تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، واتباع التعليمات الصادرة ‏من الجهات المختصة منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك: