جونسون: "تفاؤل حذر" حول الاتفاق بين بروكسل ولندن لتسهيل "بريكست"

05:44 م الجمعة 13 سبتمبر 2019
جونسون: "تفاؤل حذر" حول الاتفاق بين بروكسل ولندن لتسهيل "بريكست"

بوريس جونسون

لندن - (د ب أ):

أكد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أن هناك "تفاؤل حذر" حول التوصل لاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، للاتفاق على الخروج من تكتل القارة العجوز، أو ما يعرف بـ"بريكست".

وشدد جونسون في تصريحات سابقة، على أن المملكة المتحدة ستخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل، دون أي تأخير.

وقال جونسون "سوف نرى إلى أين سيفضي الأمر"، مشيرا إلى المحادثات المعتزمة مع رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته جان كلون يونكر في لوكسمبورج الإثنين المقبل.

وأضاف أن حكومته "تعمل بشكل جاد للتوصل لاتفاق".

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فاردكار في حوار مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الأيرلندية (أر تي إيه) في وقت سابق من اليوم الجمعة: " الفجوة كبيرة جدا" بين بروكسل ولندن بشأن التوصل لاتفاق بريكست محتمل.

وردا على سؤال بشأن ثقته في جونسون، وسط اتهامات من نواب المعارضة البريطانية من أنه يقدم مجرد كلام بشأن محادثات الخروج، في حين أنه يجهز لعملية بريكست دون اتفاق، قال فاردكار: "أثق به... أعتقد أنه عندما يقول إنه يريد التوصل لاتفاق بشأن بريكست، فهو يتصرف بحسن نية، وفرق العمل لدينا على تواصل ونحن نستكشف ما هو ممكن".

وذكر فاردكار "الفجوة شاسعة، وسنكافح حتى اللحظة الأخيرة من أجل التوصل لاتفاق، ولكن بدون أي تكلفة، وفي الوقت نفسه، نحن نعد البلاد من أجل الخروج بدون اتفاق إذا ما انتهينا إلى هذا السيناريو".

واجه جونسون اليوم الجمعة المزيد من الدعوات المنادية باستدعاء البرلمان بعدما قضت المحكمة العليا الإسكتلندية بأن تعليقه للبرلمان غير قانوني.

وجرى انتقاده أيضا لعدم الإذعان لأمر من البرلمان لنشر وثائق تفصل كيف قرر تعليق البرلمان وكيف جمعت الحكومة تقييم أثره على بريكست بدون اتفاق محتمل.

وألمح جونسون مجددا اليوم الجمعة إلى أنه يمكن أن يتجاهل قانونا جديدا تم تصميمه لتأجيل البريكست ومنع بريطانيا من مغادرة الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وقال جونسون: "أعتقد أن شعب هذا البلد يريدنا أن ننتهي من البريكست".

إعلان

إعلان

إعلان