• شكري ونظيرته النرويجية يؤكدان عمق العلاقات والتنسيق المشترك

    05:59 م الثلاثاء 12 مارس 2019
    شكري ونظيرته النرويجية يؤكدان عمق العلاقات والتنسيق المشترك

    وزير الخارجية سامح شكري

    القاهرة (أ ش أ)

    أكد وزير الخارجية سامح شكري، ونظيرته النرويجية إيني ماري إريكسين، عمق علاقات التعاون التي تربط بين مصر والنرويج في شتى المجالات والتنسيق المشترك بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير شكري مع نظيرته النرويجية إيني ماري إريكسين في ختام جلسة مباحثاتهما اليوم الثلاثاء بالقاهرة.
    ورحب شكرى بالوزيرة في اول زيارة لها بالقاهرة عقب توليها منصبها الحالى.. مشيرا الى انها شرفت بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى فى وقت سابق اليوم.
    وقال وزير الخارجية إنه ونظيرته النرويجية عقدا جلسة مباحثات موسعة تناولت مجمل العلاقات، وعكس الاجتماع الاهتمام والإرادة السياسية من الحانبين لتدعيم التعاون، وإنه تم أيضا بحث التحديات في الشرق الأوسط والجهد الذي تبذله النرويج في إطار رئاستها للجنة دعم المساعدات للشعب الفلسطيني.
    وأضاف أن النرويج تشارك في القوات المتعددة الجنسيات في سيناء، وأنه تم الاتفاق مع الوزيرة على العمل المشترك للارتقاء بالعلاقات في شتى المجالات.
    وكشف شكري عن أنه تمت -خلال اللقاء- مناقشة القضية الفلسطينية والأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتعامل مع بعض القصور الذي نشأ فيما يخص المساعدات بالنسبة للفلسطينيين حتى تستطيع المنظمات ومن بينها الأونروا تقديم المساعدات اللازمة للفلسطينيين سواء في الأراضي المحتلة أو في الدول التي يتواجد بها لاجئون، ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب النرويجي على تكثيف الاتصالات واللقاءات والعمل المشترك في إطار الأمم المتحدة.
    من جهتها، قالت الوزيرة النرويجية إن مباحثاتها مع شكري تركزت حول التعاون الثنائي وقضايا الشرق الأوسط وخاصة عملية السلام وكذلك عمل اللجنة التي تترأسها النرويج منذ 25 عاما.
    وأضافت أنها قامت في إطار جولتها الحالية بالمنطقة بزيارة فلسطين وإسرائيل، وشددت على أنه من الأهمية بمكان أن نتبادل الرؤى مع دولة مهمة مثل مصر حول حل الدولتين والجميع يعرف أن هذا يتطلب عملا كبيرا.
    وأشارت إلى أنه تمت مناقشة التعاون في مجالات الطاقة والموضوعات الإقليمية وًرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وأن النرويج لديها الآن وفد دائم بالاتحاد الإفريقي.
    وأكدت أن مصر تلعب دورا استراتيجيا في المنطقة ونحن نعتقد أنه من المستحيل التوصل إلى مفاوضات خاصة بعملية السلام إلا إذا تعاملنا عن كثب مع بعضنا البعض، ووجهت الدعوة لشكري لزيارة النرويج لاستكمال المناقشات.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان