إعلان

السعودية ترفع غرامة مخالفي الذوق العام إلى 5 آلاف ريال

01:16 م السبت 12 أكتوبر 2019

السعودية

القاهرة - مصراوي:

رفعت السلطات السعودية الغرامة التي يتم فرضتها على المخالفين للذوق العام، إلى خمسة آلاف ريال، بدلًا من ثلاثة آلاف.

ووافق مجلس الوزراء السعودي على تعديل جديد في لائحة المحافظة على الذوق العام بشأن الفقرة الأولى من المادة الثامنة.

وطبقا للتعديل الجديد، الذي نشر السبت، وافق المجلس على توقيع غرامة مالية لا تتجاوز الـ5000 ريال على المخالفة، على أن يتم مضاعفة الغرامة في حال تكرار المخالفة ذاتها في غضون "سنة" من ارتكاب الأولى.

وكانت لائحة المحافظة على الذوق العام قد دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من 28 سبتمبر الماضي، بعد أن تضمنت 19 مخالفة يعاقب مرتكبيها بغرامات مالية تبدأ بـ50 ريال بحد أقصى 3000 ريال، أقرتها وزارة الداخلية السعودية.

ويأخذ الإخلال بالذوق العام عدة أشكال، وتحدد الجهات المعنية نوع العقوبة المفروضة وفقا للمخالفة المرتكبة، ومنها على سبيل المثال التلفظ بأي قول أو إصدار أي فعل في الأماكن العامة قد تؤدي للإضرار بالمتواجدين وإخافتهم أو تعرضهم للخطر، أو ارتداء ملابس غير لائفة في الأماكن العامة.

وتشمل قائمة انتهاكات الذوق العام أيضًا، الملابس الداخلية وثياب النوم أو تلك التي تحمل عبارات أو صورًا أو أشكالاً تخدش الحياء أو ذات رمزية عنصرية، أو ما يُسهم في إثارة النعرات، أو يروج للإباحية وتعاطي الممنوعات.

كذلك تحظر اللائحة الكتابة أو الرسم على الجدران ما لم يكن مرخصًا لذلك، ووضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص، واستخدام الإضاءات المؤذية كالليزر وما في حكمه، ومنها أيضا إشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها.

فيديو قد يعجبك: