إعلان

كندا تطالب بحق الرأفة لكندي حُكم عليه بالإعدام في الصين

11:56 ص الأربعاء 16 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (د ب أ): 

ذكرت وزيرة الشؤون الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند مساء أمس الثلاثاء أن بلادها طلبت رسميا حق الرأفة لرجل كندي، حُكم عليه بالإعدام في الصين بسبب اتهامات بالإتجار في المخدرات.

ويواجه روبرت لويد شيلينبرج 36 عاما الإعدام رميا بالرصاص بسبب محاولته تهريب 222 كيلوجراما من الميثامفيتامين من الصين إلى استراليا.

وقالت فريلاند للصحفيين في مؤتمر صحفي في مدينة كيبك "لقد تحدثنا بالفعل مع السفير الصيني لدى كندا وطلبنا حق الرأفة".

وأضافت أن معارضة كندا لعقوبة الإعدام قائمة منذ زمن طويل وثابتة.

وتابعت "كما يعرف الكنديون، ليست لدينا عقوبة الإعدام في كندا. نعتقد أنها غير إنسانية وغير متناسبة ، وأي عقوبة الإعدام بحق أحد الكنديين، أو آخرين ، فإننا نعارضها ".

وكان قد حُكم على شيلينبرج بالسجن 15 عاما في بادئ الأمر بعد محاكمة في نوفمبر، لكن تم تغيير العقوبة إلى الإعدام في محاكمة ثانية أمس الأول الأثنين.

وكانت الصين قد أصرت أمس الثلاثاء، على أن إعادة محاكمتها للمواطن الكندي الذي كان قد أُدين بتهريب المخدرات، ومحكوم عليه بالإعدام حاليا، كانت عملية عادلة في ضوء فداحة الجريمة.

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هوا تشونينج، إن الجرائم المرتبطة بالمخدرات "ضارة للغاية بالمجتمع"، وأشارت إلى أن الصين ليست الدولة الوحيدة التي "تشن حملات صارمة" على مثل هذه الجرائم.

وقالت المتحدثة في بيان : "إن جميع الناس متساوون أمام القانون، وتلك هي الروح الصحيحة لسيادة القانون".

ومن جانبه، رد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قائلا إن حكومته تشعر بقلق بالغ إزاء قرار الصين بتطبيق حكم الإعدام "بصورة تعسفية".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية: "إننا نحث الجانب الكندي على احترام سيادة القانون، واحترام سيادة القضاء في الصين ، وتصحيح الأخطاء، والتوقف عن نشر تصريحات غير مسؤولة".

من ناحية أخرى، أصدرت إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الصينية، بيانا يطلب من المواطنين الصينيين "تقييم المخاطر كاملة"، وتوخي الحذر قبل سفرهم إلى كندا.

 

فيديو قد يعجبك: