أبرز التصريحات في 24 ساعة: إسرائيل السبب الرئيسي لسقوط الطائرة "إيل 20" في سوريا

12:30 ص الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

الرئيس الروسي ورئيس وزراء إسرائيل (أرشيفية)

أبرز التصريحات في 24 ساعة: إسرائيل السبب الرئيسي لسقوط الطائرة "إيل 20" في سوريا

كتب – محمد عطايا:

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تصرفات الطيران الإسرائيلي هي السبب الرئيسي لسقوط الطائرة الروسية "إيل 20"، فيما أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إن بلاده لا تهتم بتهديدات إيران بعد الهجوم على العرض العسكري للحرس الثوري في محافظة الأهواز.

1- بوتين لنتنياهو: إسرائيل السبب الرئيسي لسقوط الطائرة "إيل 20" في سوريا

الرئيس الروسي ورئيس وزراء إسرائيل (أرشيفية)

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تصرفات الطيران الإسرائيلي هي السبب الرئيسي لسقوط الطائرة الروسية "إيل 20" ومقتل 15 عسكريا كانوا على متنها.

وأعلن الكرملين في بيان صحفي نقلته قناة روسيا ، أن مكالمة هاتفية جمعت بوتين ونتنياهو بمبادرة من الجانب الإسرائيلي.

وناقش الطرفات ملابسات الحادث خلال مكالمة التي أكد فيها بوتين أن "الجانب الروسي ينطلق من أن تصرفات الطيران الإسرائيلي بالذات أصبحت السبب الرئيسي للمأساة".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- جيمس ماتيس: لا نهتم بالتهديد الإيراني بعد حادثة الأهواز

جيمس ماتيس (أرشيفية)

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إن بلاده لا تهتم بتهديدات إيران بعد الهجوم على العرض العسكري للحرس الثوري في محافظة الأهواز، الذي أسفر عن مقتل 29 شخصًا، وإصابة 70 آخرين.

وبحسب وكالة "رويترز"، قال ماتيس في تصريحات صحفية الاثنين: "من السخف أن تشير إيران إلى أن أمريكا لها أي علاقة بالهجوم على العرض العسكري".

وانتقد ماتيس، دور إيران في سوريا، إلا أنه أكد: "عمل الجيش الأمريكي هو هزيمة تنظيم الدولة وتدريب القوات المحلية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- متحدثة الخارجية الأمريكية في حوار لـ"مصراوي": الاستيطان الإسرائيلي غير المقيد لا يعزز السلام

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية (أرشيفية)

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إريكا تشوسانو، إنه ما زالت الولايات المتحدة ملتزمة باتفاق سلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين، مؤكدة: "نعتقد أن أفضل طريق للمضي قدمًا يكون بإجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين وليس من خلال قرارات أحادية الجانب في الأمم المتحدة".

وأكدت أن سياسة الرئيس ترامب تجاه المستوطنات، "ألا وهي أن الأنشطة الاستيطانية غير المقيدة لا تعزز قضية السلام".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- بومبيو: تركيا قد تفرج قريبا عن "القس برونسون" محور خلافها مع أمريكا

مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي (أرشيفية)

أشار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى أن تركيا قد تفرج قريبا عن قس أمريكي تحتجزه منذ عام 2016 وهو محور نزاع بين البلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقال بومبيو في نيويورك الاثنين ردا على سؤال من صحفي "من الممكن اطلاق سراحه هذا الشهر. كان يجب اطلاق سراحه الشهر الماضي. ويجب إطلاق سراحه ".

وستعقد جلسة الاستماع التالية للقس أندرو برونسون يوم 12 أكتوبر. وقد تم استبدال المدعي العام الرئيسي في القضية، مما أثار الآمال بإمكانية الإفراج عنه.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- جويتريش: الادمان يدق باب أي شخص في أي وقت

الأمين العام للأمم المتحدة (أرشيفية)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش إن مشكلة المخدرات ليست مشكلة مؤقتة، وشدد على سرعة التصرف من أجل العثور على حلول تُنهي هذه الأزمة.

وقال غويتريش، في المؤتمر الخاص بمناقشة أزمة المخدرات المُنعقد على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الادمان يدق باب أي شخص في أي وقت.

وأوضح أنه في السنوات الأخيرة بات عدد الأشخاص الذين يحتاجون العلاج من المخدرات حوالي 31 مليون نسمة، ويموت الملايين سنويًا بسبب تناول جرعات زائدة، أو بسبب تورطهم قضايا لها علاقة بالمخدرات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان