إعلان

نظام الأسد: بيان سوتشي أساس أي حوار أو محادثات مستقبلية

11:33 ص الجمعة 02 فبراير 2018

الرئيس السوري بشار الاسد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

أعلن النظام السوري أن البيان الختامي لمؤتمر سوتشي يشكل القاعدة الأساسية لأي حوار أو محادثات مسقبلية، بحسب ما نقلته قناة "العربية".

ونقلت وكالة "سانا" التابعة للنظام عن مصدر في خارجية أن بيان سوتشي أثبت أن العملية السياسية لا يمكن أن تبدأَ وتستمر إلا بقيادة رأس النظام ودون أي تدخل خارجي.

وأعلنت المعارضة السورية انفتاحها على المشاركة في العملية الدستورية التي طُرحت في مؤتمر سوتشي والتفاعل الإيجابي معها بشرط أن تكون تحت مظلة الأمم المتحدة، ووفق القرار الدولي رقم 2254.

وجاء هذا الإعلان على لسان رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، نصر الحريري، الذي شدد على ضرورة وجود مرحلة انتقالية توفر بيئة آمنة ومحايدة.

في المقابل، اتهمت منظمات مجتمع مدني سورية الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بمكافأة روسيا من خلال إيفاده مبعوثه الخاص ستيفان دي ميستورا إلى سوتشي وإضفاء شرعيتها على هذا المؤتمر، بحسب ما نقلته القناة.

وقالت نحو 150 منظمة، بينها مجالس محلية معارضة، في رسالتها لغوتيريس، إنه كان من الأجدى بالأمين العام أن يفرض على النظام السوري "مشاركة جدية" في مفاوضات #جنيف الرامية لإنهاء النزاع المستمر منذ نحو سبع سنوات.

فيديو قد يعجبك: