حول العالم في 24 ساعة: الملك سلمان والرئيس التركي يؤكدان على "العلاقة الصلبة" بين البلدين

12:30 ص الإثنين 15 أكتوبر 2018

الملك سلمان والرئيس التركي

حول العالم في 24 ساعة: الملك سلمان والرئيس التركي يؤكدان على "العلاقة الصلبة" بين البلدين

كتب – مصراوي:

شهد العالم الأحد، عددًا من الأحداث الهامة، أبرزها تأكيد العاهل السعودي والرئيس التركي على عمق العلاقات بين البلدين، والتفاهم حول قضية جمال خاشقجي، فيما أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ،جمانة غنيمات، اعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين بلادها وسورية، بينما ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى أن وزير الدفاع جيمس ماتيس ربما يخطط للاستقالة من إدارته.

1- الملك سلمان والرئيس التركي يؤكدان على "العلاقة الصلبة" بين البلدين

الملك سلمان والرئيس التركي (أرشيفية)

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حرص المملكة على علاقاتها بشقيقتها تركيا، بقدر حرص أنقرة على ذلك، مشيرًا إلى أنه لن ينال أحد من "صلابة هذه العلاقة".

وأعرب الملك سلمان في اتصال هاتفي بالرئيس التركي، عن شكره لأردوغان لترحيبه بمقترح المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك لبحث موضوع اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي.

فيما أكد الرئيس التركي تثمينه للعلاقات التاريخية، والوثيقة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى حرصه على تعزيزها وتطويرها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- إعادة فتح معبر "نصيب" الحدودي بين سوريا والأردن

معبر نصيب الحدودي

أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ،جمانة غنيمات، اعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين بلادها وسورية ،بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

كان وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار، قد أعلن أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين البلدين اعتباراً من يوم غد الأثنين، بعد اجتماع عقد في المعبر .

وقال الوزير السوري في تصريح نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت في مركز جابر الحدودي على الحدود السورية الأردنية وتم الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح معبر نصيب- جابر بين البلدين اعتباراً من يوم غد الاثنين".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- ترامب يلمح إلى إمكانية استقالة وزير الدفاع الأمريكي من منصبه

ترامب (أرشيفية)

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى أن وزير الدفاع جيمس ماتيس ربما يخطط للاستقالة من إدارته.

جاء ذلك ،في تصريحات أدلى بها ترامب خلال مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" أذاعتها شبكة سي بي إس الأمريكية الأحد، حسبما نقلت وكالة بلومبرج.

وقال ترامب: "ربما يغادر (ماتيس)، أعني أنه في مرحلة ما كل شخص يغادر .. هذه هي واشنطن".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- تركيا تطلق اسم شخص "مثير للانقسام" على شارع السفارة الأمريكية الجديدة

السفارة الأمريكية في تركيا

قررت بلدية العاصمة التركية أنقرة إطلاق اسم "مالكوم إكس" على الشارع الذي يتم فيه بناء سفارة الولايات المتحدة الجديدة بالمدينة.

ويعد مالكوم إكس من زعماء الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، لكن هناك انقسام في الشارع الأمريكي حوله لأنه بحسب منتقدين "أثار مشاعر عرقية ومناوئة لأمريكا"، وفقًا لوكالة رويترز.

وقالت بلدية أنقرة في بيان نشرته وكالة الأناضول للأنباء يوم السبت "أطلق على الشارع اسم السياسي الأمريكي المسلم والمدافع عن حقوق الإنسان مالكوم إكس الذي قال الرئيس رجب طيب أردوغان سنخلد اسمه في أنقرة".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- الجيش السوري يكبد تنظيم "داعش" قتلى ومصابين في السويداء

الجيش السوري (أرشيفية)

كبد الجيش السوري بالسويداء مدعوما بالقوات الرديفة، تنظيم "داعش" عددا من القتلى والمصابين، خلال اشتباكات مع عناصر التنظيم الإرهابي ، أثناء تقدم القوات اتجاه قبر الشيخ حسين على الجانب الغربي من تلول الصفا.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا"، الأحد، أن عمليات التقدم على الأرض رافقتها رمايات مدفعية وجوية مركزة على محاور تحركات وتمركز الإرهابيين في عمق المنطقة، أسفرت عن القضاء على أعداد منهم وتدمير دشم وأوكار لهم وأسلحة وذخائر بحوزتهم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان