إعلان

أكثر من 700 رئيس بلدية كاتالونية يتظاهرون في تحد للدولة الاسبانية

03:01 م السبت 16 سبتمبر 2017

رؤساء بلديات مؤيدون لاستقلال كاتالونيا يتظاهرون في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برشلونة (أ ف ب)
تظاهر السبت في برشلونة أكثر من 700 من اصل 948 رئيس بلدية في كاتالونيا وهم يرددون "سنصوت" و"استقلال" لاظهار عزمهم على تنظيم الاستفتاء على استقلال كاتالونيا، بالرغم من تهديد النيابة العامة بملاحقتهم.

وكانت الحكومة الاسبانية تعهدت منع اجراء الاستفتاء الذي اعتبره القضاء الاسباني غير دستوري.

لكن وعلى الرغم من تهديدات مدريد، أعلن اكثر من ثلثي رؤساء بلديات كاتالونيا انهم عازمون على فتح ابواب المقار البلدية من اجل التصويت في الاستفتاء الذي ستجريه الحكومة الكاتالونية في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في المنطقة الواقعة في شمال شرق اسبانيا.

وتظاهر رؤساء البلديات امام مقر الحكومة المحلية رافعين العصي التي ترمز للسلطات الممنوحة لهم، وادوا النشيد الكاتالوني وسط صيحات "نحن معكم" اطلقها حشد من المتظاهرين تجمعوا خارج المقر رافعين اعلام الاستقلال.

وكانت النيابة العامة أمرت الاربعاء المدعين العامين في كاتالونيا باستدعاء رؤساء البلديات الذين اعلنوا استعدادهم للمشاركة في "تنظيم الاستفتاء المخالف للقانون" للمثول امامها. كما طلبت النيابة ان يتم توقيف من لم يمتثل منهم لقرارها.

وواجه رئيس اقليم كاتالونيا كارليس بيغديمونت الذي استقبل رؤساء البلديات "تهديدات" رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي بالقول :"لا تستخفوا بقوة شعب كاتالونيا".

وكان راخوي حذر الانفصاليين بالقول "لا تستخفوا بقوة الديموقراطية الاسبانية... دولة القانون قائمة".

وقال عدد من رؤساء البلديات "نحن لسنا بمخالفين"، فيما اكد جوسيب سولي رئيس بلدية لا ماسو (300 نسمة) وعضو جمعية البلديات الانفصالية "انا لا اتظاهر دعما للاستقلال بل دعما للحق في التصويت". وأكد لفرانس برس انه لا يشعر بالقلق على الرغم من خطر تعرضه للتوقيف.

ويشكل الانفصاليون غالبية في البرلمان الكاتالوني منذ 2015، الا ان استطلاعات الرأي تشير الى انقسام كبير في المجتمع الكاتالوني حيال مسألة الاستقلال.

ففي 2015 حصلت الاحزاب الداعية لاستقلال كاتالونيا على 47,6 بالمئة من الاصوات، مقابل 51,28 بالمئة لمؤيدي بقاء الاقليم تابعا لاسبانيا.

وتريد غالبية من سكان الاقليم اجراء استفتاء من اجل ايصال صوتها.

من جهته، أعرب رئيس البلدية اليساري في برشلونة، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1,6 مليون نسمة وحيث يشكل مؤيدو الاستقلال اقلية، عن "تضامنه" مع رؤساء البلديات المؤيدين للاستقلال باستقباله اياهم في فندق المدينة.

وتنأى بلدية برشلونة بنفسها عن المشاركة في تنظيم الاستفتاء الا انها اعلنت هذا الاسبوع انه سيتاح لسكان المدينة التصويت في 1 اكتوبر، بدون اعطاء اي تفاصيل حول كيفية المشاركة. ولاحقا اكد بيغديمونت انه توصل الى اتفاق مع بلدية برشلونة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان