إعلان

غارات أمريكية دامية في اليمن

04:21 م الجمعة 03 مارس 2017

غارات أمريكية في اليمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عدن - (أ ف ب):

استهدفت مقاتلات أمريكية لليلة الثانية على التوالي أهدافًا لتنظيم القاعدة في اليمن مما أوقع 8 قتلى من الجهاديين، حسبما أعلن مسؤولون يمنيون، الجمعة.

وأشار المسؤولون القبليون إلى أن الغارات التي تمت قبل الفجر استهدفت 3 منازل في وادي يشبم بالقرب من مديرية الصعيد في محافظة شبوة (جنوب) أحدها يعود إلى سعد عاطف زعيم التنظيم في شبوة.

كما أشار مسؤولون أمنيون إلى مقتل ثمانية جهاديين في هذه الغارات، بينما قالت مصادر قبلية إن نساء وأطفالا أصيبوا بجروح.

ورد الجهاديون باطلاق صواريخ مضادة للطائرات، بحسب المصدر نفسه ومسؤولين أمنيين واشاروا إلى مشاركة مروحيات أمريكية في الغارات.

وتحدث أحد سكان مديرية الصعيد عن "ليلة رهيبة".

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية إلى شن نحو عشرين غارة الخميس ضد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" من خلال طائرات بدون طيار ومقاتلات جوية وهو أمر غير مألوف مما يشكل مؤشرا على تكثيف واشنطن جهودها في محاربة المجموعة المتطرفة.

وتواصل واشنطن منذ اعوام تنفيذ غارات جوية بطائرات من دون طيار تستهدف فرع التنظيم في اليمن والذي يعتبر الاكثر خطورة، لكن وتيرة الغارات ازدادت في الاشهر الاخيرة.

ورفض المسؤولون العسكريون الاميركيون تأكيد معلومات نشرتها القاعدة بان سفنا حربية وفرق كوماندوس شاركت في ضربات الخميس.

وعلق المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جيف ديفيس ان "القاعدة تستفيد من المناطق الخارجة عن نطاق السلطة في اليمن من اجل اعداد او توجيه هجمات ارهابية ضد الولايات المتحدة وحلفائها". وشدد على ان "القوات الاميركية ستواصل العمل مع الحكومة اليمنية من اجل التغلب على القاعدة".

في 29 يناير الماضي، أدى انزال للقوات الاميركية الخاصة ضد التنظيم الجهادي في محافظة البيضاء بوسط اليمن الى مقتل نساء واطفال بالاضافة الى احد الجنود الاميركيين.

واستفادت التنظيمات الجهادية كالقاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، من النزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين الشيعة، لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

بدأ النزاع الاخير في اليمن في 2014، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في النزاع في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: