إعلان

تظاهرات حاشدة في برشلونة تطالب بـ "خروج قوات الاحتلال"

05:33 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2017

تظاهرات حاشدة في برشلونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برشلونة - (أ ف ب)

تظاهر مئات آلاف الكاتالونيين، الثلاثاء، للتعبير عن غضبهم حيال العنف الذي مارسته الشرطة ضد المشاركين في الاستفتاء المحظور حول تقرير مصير الاقليم، مطالبين بـ"خروج قوات الاحتلال"، فيما اتهمت مدريد سلطات الاقليم بـ"التحريض على التمرد".

ونادى المتظاهرون بخروج قوات الامن من المنطقة، واصفين إياها بـ "قوات الاحتلال"، في خضم مواجهة بين مدريد والاقليم غرقت إسبانيا في أزمة سياسية هي الاسوأ منذ انتهاء الديكتاتورية عام 1977.

وتدفق المشاركون في التظاهرة نحو مركز مدينة برشلونة رافعين أعلام الانفصال الصفراء والحمراء والزرقاء.

وحمل المشاركون في التظاهرة لافتات كتب على أحدها "مغلق من أجل الثورة".

وشهد الإقليم إضرابا عاما فيما حلقت مروحية في الأجواء، ما استدعى تنديدا من الكاتالونيين، الذين لم يستفيقوا بعد من صدمة العنف الذي شهدته بعض المناطق الأحد.

وامتد الاضراب العام إلى القطاع الرياضي، حيث امتنع نادي برشلونة لكرة القدم عن اجراء تدريباته، فيما أعلن مسؤولون أن الاضراب أدى إلى تراجع حركة النقل المشترك وعمليات شحن البضائع في مرفأ المدينة.

وقالت المدرّسة انطونيا ماريا ماورا (56 عاما) المشاركة في التظاهرة "أصبحنا بلدا محتلا ولم يغادروا بعد"، في اشارة إلى الشرطة التي اوكلت اليها مهمة منع اجراء الاستفتاء.

وقال ألفريدو فيدال، صاحب مصبغة يبلغ من العمر 68 عاما، "لا يمكن وقف الشباب،" مشيرا إلى مئات الطلبة الذين ساروا ببطء وقد التف كثير منهم بأعلام الانفصال.

- الشرطة محاصرة -

وحاولت الشرطة الإسبانية منع تنظيم الاستفتاء مستخدمة الهراوات والرصاص المطاطي لتفريق الحشود في مشاهد شكلت صدمة واستدعت موجة انتقادات دولية.

ووجه المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مارجاريتيس شيناس، الإثنين، تحذيرا: "لا يمكن للعنف أن يكون أداة في السياسة على الاطلاق".

إلا أن التوتر تصاعد ليلا مع تحدي الكاتالونيين ارداة الحكومة الاسبانية.

وحاصر المتظاهرون فنادق كاتالونيا التي تأوي قوات الامن، بحسب ما أعلنت الشرطة.

واجبر عشرات من الشرطة وعناصر الحرس المدني، الذين ارسلوا كتعزيزات لمناسبة الاستفتاء، الإثنين، على مغادرة فنادقهم تحت ضغط السكان ورؤساء البلديات، بحسب نقابيين.

وقال رامون كوسيو، المتحدث باسم الاتحاد الرئيسي للشرطة: "إنهم يفرون من فندق إلى آخر، إنهم كالجرذان التي يتعين عليها الاختباء".

وحذر من أن الدولة بدأت تفقد سيطرتها على الامن.

وأعلن فندق واحد على الاقل أن السلطات المحلية أمرته بان يطلب من عناصر الشرطة النزلاء المغادرة.

"التحريض على التمرد"

وتعتبر الحكومة الإسبانية والمحاكم في إسبانيا الاستفتاء على الاستقلال غير شرعي، فيما تحمل مدريد السلطات الكاتالونية مسؤولية إثارة التوتر.

واتهمت وزارة الداخلية الإسبانية، الثلاثاء، حكومة كاتالونيا بـ"التحريض على التمرد" بعدما تعرضت قوات الشرطة التي تم إرسالها لمنع الاستفتاء إلى مضايقات من قبل المتظاهرين.

وقال وزير الداخلية خوان ايجناسيو زويدو: "نرى أكثر فأكثر كيف تدفع حكومة كاتالونيا السكان نحو الهاوية وتحرض على التمرد في الشوارع،" مضيفا أن حكومته ستتخذ اجراءات لمنع "المضايقات" بحق الشرطة الوطنية.

- المواقع السياحية مغلقة -

وتعود المطالبات باستقلال كاتالونيا عن إسبانيا إلى قرون من الزمن، إلا أنها عادت إلى الواجهة في السنوات الاخيرة جراء الازمة الاقتصادية.

وكاتالونيا منطقة صناعية غنية في شمال شرق إسبانيا، يبلغ عدد سكانها نحو 7,5 ملايين نسمة، وتسهم في قرابة 20 بالمئة من الاقتصاد الإسباني، ولها لغتها الخاصة وتقاليدها وعاداتها الثقافية.

وكانت نقابات مؤيدة للانفصال ومدارس ومعاهد ثقافية دعت للاضراب، الثلاثاء، من أجل توجيه رسالة "ادانة شديدة اللهجة" ضد طريقة تعامل الشرطة مع الاستفتاء.

وأقفلت المدارس وعدد من الشركات أبوابها خلال التظاهرة. واحتل المتظاهرون الشوارع والطرقات ما تسبب بتوقف حركة السير.

كذلك اقفلت المواقع السياحية في برشلونة لا سيما "كنيسة العائلة المقدسة" الشهيرة.

وفي محطة القطار "سانتس" فتحت المتاجر ابوابها.

وفتحت وحدات التركيب الثلاث لسيارات "سيات" في كاتالونيا بشكل عادي بحسب كرستينا فال لوسادا المتحدثة باسم الشركة. واتفق ممثلو النقابات على ترك العمال يقررون "بحسب ضمائرهم" اذا كانوا يرغبون في الانضمام الى الاضراب، بحسب ما أضافت.

- جلسة طارئة -

وعقدت حكومة ماريانو راخوي جلسة طارئة بعد اعلان بيجديمونت، الاحد، أن كاتالونيا "كسبت حقها بدولة مستقلة".

وطالب بيجديمونت بوساطة دولية للمساعدة في حل الازمة.

وبحسب حكومة كاتالونيا، أدلى 2,26 مليون شخص بأصواتهم، أي ما يعادل أكثر بقليل من 42 بالمئة من ناخبي الإقليم.

ولكن يرجح أن تلقى أي محاولة لإعلان الاستقلال بشكل أحادي معارضة ليس من مدريد فحسب، بل كذلك من قسم كبير من سكان كاتالونيا المنقسمين بشكل عميق حيال المسألة.

وأعلن بيجديمونت أنه سيطرح نتائج الاستفتاء على البرلمان المحلي، حيث يحظى النواب الانفصاليون بالغالبية، الذي يتمتع بصلاحيات تبني اقتراح باعلان الاستقلال.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان