إعلان

بالفيديو - وثائقي أمريكي يكشف فضائح سياسات قطر

08:43 م الإثنين 18 سبتمبر 2017

أمير قطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قدم خبراء من الأوساط الأكاديمية ومراكز الأبحاث الدولية الأمريكية نظرة وتحليلاً للأزمة الحالية بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أصدرت شركة "بيك ميديا" الأمريكية فيلمًا وثائقيًا بعنوان "قطر وتحالفها الخطير"، ويناقش الفيلم تعقيدات علاقات الدوحة بالجماعات المتطرفة وربطها بعلاقتها مع الدول الغربية.

ويتكون الفيلم من ستة أجزاء رئيسية، والتي تناقش تاريخ قطر وعلاقاتها داخل دول مجلس التعاون الخليجي، وعلاقتها مع جماعة الإخوان المسلمين التي قادت إلى تنامي تحالف قطر مع تركيا، علاوة على دور قناة "الجزيرة" القطرية في نشر أجندة إسلامية متطرفة.

وقال جوناثان شانزر، نائب رئيس البحوث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومحلل مكافحة الإرهاب السابق في وزارة الخزانة الأمريكية إن هناك قائمة بالجماعات المتشددة التي تدعمها الدوحة، مضيفًا أن هذا القائمة تشمل حركة طالبان، جبهة النصرة، تنظيم القاعدة في سوريا، جماعة الإخوان المسلمين، كما يشمل الجهاديين في ليبيا، وعلى نطاق أوسع المتطرفين من جميع أنحاء العالم العربي.

كما صرح لي سميث، زميل أول في معهد هدسون أن قطر حليف وخصم للولايات المتحدة في نفس الوقت موضحًا بقوله "هذا هو الدور الذي تلعبه قطر على مدى السنوات الماضية، وهي تواصل دعم الكثير من الجهات الفاعلة السيئة، وتستضيف أيضًا أكبر قاعدة جوية لنا في الشرق الأوسط".

ووفقًا لويليام نيكسون، الذي كتب الفيلم وبثهُ للنور، قال "هدفنا هو تقديم نظرة عامة مقنعة للوضع الخطير الذي تجده قطر، مع تقديم تحليل موضوعي للعواقب الخطيرة التي يخلقها الوضع بالنسبة للبقية.. ومن أجل تحقيق ذلك أنتجنا الفيلم الوثائقي في ستة فصول سهلة المشاهدة، كل منها يتناول المخاوف التي يشاطرها جيران قطر في الخليج، وكذلك الولايات المتحدة وأوروبا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان