إعلان

لماذا قصفت إسرائيل سفينة "ليبرتي" الأمريكية قبالة سيناء أثناء الحرب؟

08:41 م السبت 11 يونيو 2016

قصف سفينة الحرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قبل 49 عامًا وبالتحديد في 8 يونيو 1967 قامت الطائرات العسكرية الإسرائيلية بهجوم مكثف على سفينة الأبحاث العسكرية الأمريكية "يو إس إس ليبرتي" التي كانت متواجدة قبالة سواحل سيناء في مياه البحر المتوسط لجر أمريكا إلى الحرب التي تخضوها ضد مصر فيما عرف بنكسة يونيو.

في الثامن من يونيو - اليوم الرابع للنكسة - حلقت 4 طائرات إسرائيلية فوق سفينة الأبحاث العسكرية المتقدمة "يو إس إس ليبرتي" وقامت بقصفها في وقت الظهيرة وفقًا لموقع "شكاغوا تربيان" الذي نقل عن برايس لوكوود، أحد الناجين من السفينة، قوله: "كان شيء لا يصدق أن ترى حليفًا يطلق قذائفه عليك بكثافة"، مضيفًا: كيف لهم أن يطلقوا النار في دقائق معدودة دون أن يتأكدوا من هدفهم إن كانوا مخطئين كما يدعون؟

وقالت إسرائيل في وقت لاحق إن الهجوم وقع بالخطأ وأن الطيارين الإسرائيليين كانوا يشتبهون في كونها سفينة مصرية رغم أن السفينة المصرية التي ذكروها لم تكن إلا نصف حجم السفينة ليبرتي ولها شكل مختلف تمامًا.

وذكر موقع "aanirfan" أنه ربما يكون الهجوم على السفينة "هجومًا مزيفًا" تم ترتيبه بين تل أبيب وواشنطن في سرية تامة لتبرير الحرب، لكن استماتة البحارة على متن السفينة في الدفاع عنها حال دون إغراقها بصورة كاملة وتم كشف العملية بعد مقتل 34 بحار وجرح 174 آخرين وتدمير 70% من السفينة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان