إعلان

من هم تركمان سوريا؟

05:33 م الجمعة 27 نوفمبر 2015

صورة ارشيفية الطائرة الروسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – أماني بهجت:

لا يزال حادث اسقاط تركيا لطائرة روسية في سوريا يخطف أنظار العالم، حيث نشرت وكالة الأسوشيتد برس في موقعها تقريرًا عن التركمان الذين قاموا بإسقاط الطائرة وانخراطهم في الحرب في سوريا على الرغم من أنهم لم يكونوا مشهورين كالطوائف الأخرى خلال سنوات الحرب.

ووفقًا للتقرير فحادث اسقاط الطائرة الروسية في سوريا من قِبل تركيا في مدينة اللاذقية ومقتل أحد طياريها على يد مجموعة من المسلحين التركمان قد جعل هذه المجموعة محط الأنظار.

التركمان هم مواطنون سوريون من أصول تركية وعاشوا في سوريا منذ العصر العثماني وتعايشوا مع السوريين العرب لمئات السنين. لا يوجد احصائية رسمية عن عدد الأقلية التركمانية في سوريا ولكن معظم التقديرات تشير إلى أن عددهم حوالي 100 ألف.

يتحدث التركمان لهجة قديمة من اللغة التركية تُسمى باللغة التركمانية. يشكل التركمان أقلية أيضًا في العراق وبضعة آلاف منهم يعيش في لبنان، معظمهم في الجزء الشمالي من البلاد.

يعيش معظم التركمان في المناطق الجبلية في مدينة اللاذقية الساحلية، بجانب الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى تجمع صغير في قرى حلب في الشمال، حمص في وسط سوريا والقنيطرة في جنوب البلاد.

تعرضت جبال التركمان لهجمات من قوات الحكومة السورية تحت غطاء ضربات الطيران الروسي، وقد استدعى وزير الخارجية التركي السفير الروسي لمطالبته بوقف العمليات التي تستهدف القرى التركمانية في سوريا.

أما عن دور التركمان في الحرب الأهلية في سوريا، قالت الصحيفة أن التركمان كانوا من أول من حملوا السلاح ضد الحكومة السورية، جدير بالذكر أن تركيا قد دعمت المسلحين التركمان منذ اللحظة الأولى ودعمتهم.

وفي نهايات 2012، وتجمعوا تحت لواء المجلس السوري التركماني، تحالف يضم الأحزاب التركمانية التي تمثل التركمان السوريين في التحالف السوري الوطني المعارض المدعوم من الغرب.

الجناح المسلح للمجلس يسمى اللواء السوري التركماني ويهدف إلى حماية المناطق التي يسكنها التركمان من القوات الحكومية وتنظيم الدولة الإسلامية. وكانت تركيا قد تعهدت تركيا بحماية التركمان السوريين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان