إعلان

بيئة عمل أكثر أماناً

إيهاب اسحاق

بيئة عمل أكثر أماناً

إيهاب إسحاق
07:02 م الثلاثاء 26 يوليه 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

عند إشراقة كل صباح نترك منازلنا للذهاب للعمل مدفوعين بابتسامة أحبائنا وأهلنا وهم ينتظرون عودتنا في المساء سالمين؛ ولذلك يجب علينا جميعا أن نعمل جاهدين على تطوير بيئة عمل أكثر أمانا حتى يعود العامل أو الموظف إلى منزله سالما.

بالطبع هناك العديد من الشركات المتخصصة في فحص بيئة العمل وعمل ما يسمى Risk assessment وهو فحص شامل لبيئة العمل وإعطاء التوصيات لتلافي الأخطار يمكن الاستعانة بهم عند الحاجة.

بالطبع تتراوح الأخطار من خطر جسيم قد يؤدي إلى الوفاة إلى خطر بسيط قد يؤدى إلى الإصابة وكلاهما مرفوض.

ومن هنا يأتي دور مجالس الإدارات ومديري الشركات لبذل ما يمكنهم في خلق بيئة عمل آمنة. فبعض الشركات والمصانع تقوم بتعيين فريق عمل متخصص في هذا المجال.

يجب أيضا تطوير الوعي لدى العاملين وتدريبهم على استشعار الخطر والإبلاغ به وأيضا تدريبهم على المطلوب منهم عند حدوث خطر للحفاظ على أرواحهم وأرواح زملائهم أيضا.

بالطبع المجال كبير وواسع ولن نستطيع في هذا المقال تغطية كافة المواضيع المتعلقة بالأمان في بيئة العمل، ولكن سوف نقوم بطرح بعض النقاط المختلفة والمتعددة من الخطر الجسيم إلى البسيط كأمثلة استرشادية:

١- يجب أن تكون هناك تعليمات أمان وإرشادات واضحة بالتصرف عند حدوث حريق مع توفير وسائل مقاومة الحريق وأماكن للخروج عند الطوارئ وتدريب فريق من العاملين على استخدام تلك المعدات.

٢- يستخدم الكثير من الموظفين السيارات في التنقل خاصة موظفي المبيعات والصيانة، ويجب أن يتم توفير سيارات ذات معدلات أمان عالية وأن يكون هناك تعليمات واضحة للاستخدام وأيضا عدم السماح للسائق السفر لمسافات طويلة دون الراحة.

٣- الإضاءة والضوضاء لهما تأثير كبير على بيئة العمل فلذلك يجب أن تكون المعدلات طبقا للمعدلات المطلوبة.

٤- خطر الحوادث في المصانع كبير خاصة على ماكينات التشغيل، ومن هنا يجب أن يتم تدريب العاملين جيدا وعدم السماح لهم بالعمل ورديات إضافية دون راحة.

٥- الصحة النفسية للعامل من النقاط التي يمكن أن تؤثر على حياته، فلذلك يجب الاهتمام بالصحة النفسية وعدم تعريض العاملين للضغوط التي بالطبع سوف تؤثر بالسلب على أدائهم.

بالطبع هناك الكثير من الأمثلة التي تحتاج للعديد من المقالات، ولكن الهدف هنا هو لفت الانتباه لأهمية هذا الملف، وأن نعمل جميعا جاهدين على توفير عناصر الأمان والحفاظ على الأرواح والممتلكات... حفظ الله الجميع من المخاطر.

إعلان