إعلان

الوظيفة الغالية

د. سامي عبدالعزيز

الوظيفة الغالية

د.سامي عبد العزيز
10:26 ص الأحد 10 مايو 2020

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بداية، لا السن ولا الشكل ولا الهيئة يجعلوني أفكر أن أكون مقدماً لبرنامج تليفزيوني حواري مع إنني أجيد الحوار مع طلابي في الجامعة.. ورغم أن هذه الوظيفة أصبحت مربحة للغاية، واللهم لا حسد مما نسمعه من المقابل المادي المجزي جداً وغير قابل للمقارنة مع أي وظائف أخرى. من هنا تمنيت أن أتقدم بطلب وظيفة معد برنامج.. نعم معد.. إنني أعرف أن الفشل في الإعداد هو الإعداد للفشل.. ولأنني أعرف أنها أصعب مهمة في صناعة الإعلام رغم أن بعض من يحملون هذا اللقب ما يملكونه في الأغلب هو أجندة أرقام تليفونات لقائمة أسماء وبعضهم قد يجتهد ويجمع معلومات متاحة ومباحة.. ولذا ها أنا أتقدم بتصوراتي لما يؤهلني أنا وغيري لوظيفة معد برنامج.. أولاً، أؤمن أنني لست كشكولاً أفهم في كل شيء.. وبالتالي أول مهارة هي البحث بكل أنواعه ومكوناته عامة وفي المجال الذي أعد له خاصة.. لأنه لا يعقل أن أعد فقرة أو أكتب خبرًا اقتصاديًا وأنا لا أعرف الفرق بين تضخم البروستاتا، والتضخم بمعانيه الدقيقة. أو أتحدث عن السياسة النقدية، ولا أعرف الفرق بينها وبين السياسة المالية.

ثانياً: مهارة قراءة بحوث لخبراء بحق.. لكي أعرف أصول الأشياء.. وكذلك بحوث رأي عام يقيس اتجاهات الناس نحو قضية أو مشكلة.. ولا أعرف الفرق بين عينة تمثل المجتمع وعينة دم للتحليل.. ثالثاُ، مهارة اللغة التي تمكنني من الاطلاع على العالم الآخر وأفكاره لكي أفرق بين البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الدولي للشمول المالي.

رابعاً: أن أجيد كتابة سكريبت يجعل من يقدم البرنامج يعرف ويفهم ويهضم، ومن ثم يعرض ويناقش وينصت لأن الفاهم هو الذي ينصت، أما عكس ذلك فإنه يتحدث أكثر من ضيفه الخبير.. ويشهد الله أننا أجرينا دراسة تبين منها أن بعض مقدمي البرامج عندنا من كل ثلاث دقائق حوار مع الضيف يأخذ وحده دقيقتين!، أي والله.. وشاهد على ذلك الزميل دكتور أيمن منصور فقد أشرف على تنفيذ هذه الدراسة.

خامساً: أجعل ضميري المهني هو الذي يحدد الشخصيات التي أقترح استضافتها وفق معايير مهنية وموضوعية وليس لأنني أحب فلاناً وأرتاح لفلان وأختلف مع فلان وعلان.. بل أحياناً أستضيف فلاناً لضرب فلانٍ.. أنه الهوى وصاحبه هو وينكشف على الهواء، ترى هل هذه المؤهلات سواء امتلكها كلها أو نصفها ستفتح أمامي طريق أن يطلبني أحد لأصبح معداً لبرنامج تليفزيوني.. بأمانة أنا غير قادر على التوقع.. تسألني لماذا؟ أقول لك العلم عند الله.. وإلي أن تأتي هذه اللحظة سأكمل ما كنت أقرأ فيه الآن وهو مقال عن الفرق بين بنك استثماري وبنك تجاري وآخر عقاري، فحتى الآن ورغم أن السنوات الأربع الماضية انخرطت في استشارات إعلامية وتسويقية في هذا المجال لا أستطيع أن أدعي أنني أعرف الفرق..

إعلان