إعلان

فيديو.. التصالح في مخالفات البناء.. تطورات جديدة تهم المواطنين بشأن القانون الجديد

02:31 م الأربعاء 08 نوفمبر 2023

المهندس أحمد السجيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة بالفعل تريد اتخاذ قرارات حاسمة لحل إشكاليات التصالح في مخالفات البناء والاشتراطات البنائية الجديدة، كي تنضبط منظومة العمران، ويتم منع البناء العشوائي، والمخالف، و"علشان اللي ماشي قانوني يقدر يطلع رخصة بناء".

وأضاف السجيني، خلال اجتماع لجنة "محلية النواب"، أمس الثلاثاء، أنه تم عقد جلسات رقابية عديدة بشأن ملف البناء، وجلسات (استطلاع ومواجهة واستماع) "أكثر من 34 جلسة"؛ ولكن إلى الآن لا توجد حلول على الأرض.

وتابع السجيني: "والله بدون تمكين المواطن المحترم من الحصول على رخصة، سيظل البناء المخالف.. فإصدار الرخصة متشعب ومتشابك بين جهات كثيرة وتوجد عراقيل".

وخاطب رئيس "محلية النواب" الحكومة (التي لم ترسل مشروع القانون إلى البرلمان حتى الآن)، قائلًا: زي ما بيتم التصدي للمخالف ومنع التعديات؛ امنحوا الرخصة للمواطن اللي ماشي قانوني.

وتابع السجيني: عندنا 105 ملايين مواطن، والعدد بيزيد، والناس عايزة تسكن، والزيادة السكانية أدت إلى تآكل الرقعة الزراعية وتشويه النسق الحضاري، ومشكلات كثيرة.

ونوه السجيني بأن الحكومة أصدرت اشتراطات بنائية جديدة، بس المواطن مش عارف يمشي يصح ويطلع رخصة، فأصبح يستغل وقت الضعف (الأمني والسياسي والاقتصادي) ويبدأ يبني مخالف.. أصبحت هناك فجوة بين المواطن والحكومة.

وأضاف رئيس "محلية النواب": لابد أن نشرح للناس ونفهمهم ونمكنهم من الحصول على التراخيص، ويجب أيضًا وقف التعديات على أراضي الدولة والأراضي الزراعية.

جدير بالذكر أن مشروع قانون مخالفات البناء الجديد ما زال لدى الحكومة، ويُنتظر إرساله إلى البرلمان بعد الانتهاء من الإجراءات المطلوبة، ولم يتم تحديد موعد لذلك.

فيديو قد يعجبك: