إعلان

الضرائب والطيران.. 10 أسباب وراء ارتفاع أسعار الحج لعام 2022

05:30 ص الأربعاء 11 مايو 2022

مناسك الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشف عدد من أصحاب شركات السياحة العاملة في الحج والعمرة، عن الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار الحج لعام 2022.

​وقال الدكتور إبراهيم هلال، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، وصاحب شركة سياحة، إن أسباب الارتفاع ترجع إلى :(رسوم الطوافة والخدمات في منى وعرفات، والنقل الداخلي بالمملكة، وتوقف الحج لمدة عامين جعل هناك طلبات كثيرة عليه من المواطنين، وقلة التأشيرات المطروحة مع توقع كثرة الأعداد الراغبة في الحج).

ويتوقع هلال، خلال حديثه إلى "مصراوي"، أن يشهد موسم الحج هذا العام، العمل بنظام القرعة، منوهاً بأنه في حالة تطبيق نظام الحصص سيؤدي ذلك إلى ارتفاع شديد في الأسعار؛ نظرًا لوجود احتكار من الشركات وتداول التأشيرات وخلق سوق سوداء.

وأكد أحمد البكري، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، وصاحب شركة سياحة، أن ضوابط الحج تختلف عن ضوابط العمرة من حيث الضوابط والأعداد.

وأوضح البكري، في تصريح أدلى به إلى "مصراوي"، أن الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار برامج الحج، يرجع ارتفاع سعر الريال أمام الجنيه، وزيادة أسعار الخدمات في مكة والمدينة، وارتفاع سعر تذكرة الطيران، ورسوم الطوافة في منى وعرفات، والنقل الداخلي، مع ارتفاع تكلفة الإقامة في فنادق مكة والمدينة التي ارتفعت حوالي 20%، بالإضافة إلى ارتفاع الضرائب بنسبة 15%، مع فارق العملة بقيمة جنيهًا وذلك بنسبة 50%، مع قلة التأشيرات المطروحة، وكثرة الأعداد الراغبة في الحج.

وقال حمزة عنبى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وصاحب شركة سياحة تعمل في الموسم، إن الأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع المتوقع يرجع إلى (ارتفاع سعر الريال أمام الجنيه، وزيادة أسعار الخدمات في مكة والمدنية، وارتفاع تذاكر الطيران، وارتفاع تكلفة الإقامة في فنادق مكة والمدينة).

وأشار عنبي لمصراوي، إلى ارتفاع أسعار الحج هذا الموسم بنسبة 40% عن الأعوام السابقة، متابعا: "الخمس نجوم أصبح 2 مستوى أ وب (صف أول على ساحة الحرم، وصف ثان على بعد 750 مترًا).

وتابع: أسعار برامج الحج السياحي تأتي على النحو التالي:

- الاقتصادي يبدأ من 83 وحتى 92 ألف جنيه بدون تذاكر الطيران.

- خمس نجوم من 157 وحتى 183 أو 187 ألف جنيه بدون تذاكر الطيران.

وتبلغ مقدمة جدية الحجز، حسب كل مستوى (5 نجوم 15 ألف جنيه، واقتصادي 10 آلاف جنيه).

وفي سياق متصل، قررت غرفة شركات السياحة، فتح باب التضامن بين الشركات الراغبة في تنفيذ رحلات الحج للموسم الحالي فيما بينهم، دون اشتراط ظهور نتيجة قرعة الحج السياحي، وذلك بدءًا من الخميس الموافق 12 مايو 2022 وحتى يوم الأربعاء 25 مايو 2022.

وكانت غرفة شركات السياحة، أعلنت مد فترة تقديم الشركات لطلبات الحج، وذلك حتى موعد غلق باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين في التسجيل بقرعة الحج السياحي لهذا الموسم.

جدير بالذكر، أن وزارة الحج والعمرة السعودية، كانت أعلنت رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص من الداخل والخارج.

فيديو قد يعجبك: