إعلان

البابا تواضروس يرأس صلوات الجمعة العظيمة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية - بث مباشر

10:43 ص الجمعة 22 أبريل 2022

البابا تواضروس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب مينا غالي:

تبدأ بعد قليل بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية صلوات الجمعة العظيمة التي تحتفل بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وبلاد المهجر اليوم.

ويصل بعد قليل قداسة البابا تواضروس الثاني إلى الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية ليبدأ صلوات اليوم الكبير الذي يعد أحد أهم المناسبات الكنسية على الإطلاق.

يشارك في الصلوات عدد من الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالقاهرة، وخورس الكلية الإكليريكية بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد إلى جانب عدد محدود من الشعب.

وتعد الجمعة العظيمة هي أقدس أيام السنة لدى الأقباط، وتأتي تذكارا لذكرى صلب وتعيب السيد المسيح - وفق العقيدة المسيحية- انتهاءً بموته على الصليب ودفنه.

تعتبر جمعة الآلام يوم صيام إلزامي في مختلف الطوائف والكنائس المسيحية، يتم الانقطاع فيها عن الطعام والشراب في الكنيسة الكاثوليكية من منتصف ليل الخميس وحتى ظهر يوم الجمعة، أو حتى السادسة من مساء الجمعة كما في الكنيسة القبطية والبيزنطية، وتكون الوجبات اللاحقة نباتيّة وغير مطبوخة وغير محلاة. ففي مصر تشتهر تلك المناسبة للأقباط بأكلتي (الفول النابت والطعمية)، وفي سوريا ولبنان يعد طبق يدعى "الحر والمر" لمناسبة الجمعة العظيمة، وهو عبارة عن سلطة خضار يضاف إليها زيتون إضفاءً لنكهة من المرارة تيمنًا بالمسيح الذي ذاق المر على صليبه وفق رواية العهد الجديد.

وشهدت عملية دخول الكاتدرائية إجراءات احترازية مشددة حيث تولى فريق الكشافة التابع للكاتدرائية، تطبيق عدد من الخطوات الوقائية حيال المشاركين في الصلاة بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكان قد ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أمس قداس خميس العهد بدير الشهيد مارمينا العجائبي بكينج مريوط، بحضور لفيف من أساقفة الكنيسة القبطية ورهبان الدير.

فيديو قد يعجبك: