إعلان

عضو ثقافة النواب: 8 جنيهات نصيب المواطن المصري من الاستثمار الثقافي في السنة

11:27 م الجمعة 23 ديسمبر 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


(مصراوي):

قالت ضحى عاصم، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إن الخطوط العريضة للاستراتيجية التي عرضتها الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في البرلمان طموحة بشكل كبير، مضيفة أن ملف صندوق التنمية الثقافية هو الذراع الوحيد داخل الوزارة الذي يمتلك صلاحيات لدعم الثقافة المستقلة والمساهمة في الإنتاج.

وأضافت "ضحى" في حوارها لبرنامج "حديث القاهرة" عبر فضائية "القاهرة والناس" اليوم الجمعة، أنه لابد أن تنتبه الدولة لضعف ميزانية صندوق التنمية الثقافية، حيث إن الصندوق كان مصدر مهم جدًا لشراء حقوق بعض مقتنيات الأدباء الراحلين مثل حقوق نجيب محفوظ، وفي حالة وجود ميزانية في الصندوق يكون قادرًا على شراء هذه الحقوق.

وتابعت أن أفكار الاستثمار في الثقافة جيدة، لكن الاستثمار الحقيقي في الثقافة هو الاستثمار في الإنتاج الثقافي، موضحة أن هناك مشكلات في أعداد المسارح وأسعار التذاكر وأعداد السينمات في مصر، حيث إن الصين كان لديها 3000 قاعة سينما وحاليًا لديهم أكثر من 80 ألف قاعة عرض، في حين أن مصر بها 311 سينما فقط، مؤكدًة: "الدقهلية كاملة معندهاش قاعة سينما رغم أن يسكنها 8 ملايين شخص".

وأشارت إلى أن هناك حاجة لبناء سينما في كل محافظة ولو على نفقة الدولة، مؤكدة أن نصيب المواطن المصري 8 جنيهات استثمار ثقافي في السنة.

فيديو قد يعجبك: