إعلان

500 مليون دولار.. المصيلحي: لأول مرة البنك الدولي مستعد لتمويل قرض تنموي على 18 سنة

02:52 م الأحد 09 أكتوبر 2022

على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

أشاد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، بجهود وزير التموين د.علي المصيلحي، في توفير السلع في ظل الأزمة العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

وقال وزير التموين إن هذه الاتفاقية مهمة جدًّا؛ بسبب الظروف التي يمر بها العالم والتي بدأت بجائحة فيروس كورونا، ثم أزمة الحرب الروسية- الأوكرانية والتي أعقبها ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الأساسية، مضيفًا: "الحرب الروسية- الأوكرانية أدت إلى نقص المعروض من السلع الأساسية، و مصر كانت في موقف غير مسبوق؛ نظرًا لاعتمادنا على القمح الروسي والأوكراني؛ مما دفعنا لتغيير مصادر استيراد القمح، وقد اتخذنا قرارات كثيرة للتفاعل مع التغييرات غير المسبوقة التي حدثت خلال الأشهر الماضية، واستطعنا الوصول إلى ٤.٢ مليون طن من المخزون الاستراتيجي للقمح.

وأضاف المصيلحي أن ظاهرة الحرب الروسية- الأوكرانية، دفعت الغرب للتحرك للحفاظ على الأمن الغذائي، ولأول مرة أكد البنك الدولي أنه مستعد لتمويل قرض تنموي على ١٨ سنة و٥ سنوات سماح، والجزء الأول من القرض وهو ٣٨٥ مليون دولار تقريبًا لشراء مليون طن قمح؛ مما يسهم في عدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة. والجزء الثاني من القرض سوف يستخدم لمشروع إنشاء الصوامع لزيادة القدرة التخزينية؛ للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي وتوفير الأقماح اللازمة للسوق المحلية.

وقال وزير التموين إن ملف الأمن الغذائي ضرورة في ظل الأزمة العالمية وارتفاع أسعار السلع، مضيفًا: كنا نستورد ٨٠٪ من القمح وتم اتخاذ إجراءات بالتعاون مع وزارة الزراعة؛ بما يسهم في تعدد وتنوع مصادر الحصول على السلعة.

وقال المصيلحي: "ما حققناه من مخزون استراتيجي أعطانا نفسًا هادئًا ونحن نتحرك في السوق العالمية؛ فلسنا مجبرين على دخول سوق تشهد ارتفاعًا في الأسعار، لعدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة".

وتابع المصيلحي: "سنقوم باستكمال المشروعات القومية للصوامع من أجل زيادة القدرة التخزينية، لافتًا إلى أن الموسم السابق كان الأصعب بسبب اللوجستيات، ونسعى لسرعة إنشاء صوامع في الجنوب وأماكن الإنتاج الجديد، مستطردًا: "الموقف الدولي لا يزال في مرحلة عدم اليقين وعدم وضوح ماذا سيحدث.

وقدم النائب هشام الحصري، الشكر لوزير التموين لدعمه الفلاح المصرب، مؤكدًا أننا قد نصل إلى الاكتفاء الذاتي من السكر على عام ٢٠٢٦ .

وقالت نفرت زكريا ناصر، من وزارة التعاون الدولي، إن هذا القرض له أهمية خاصة، وقد بدأنا التفاوض في مارس الماضى، وكان من أسرع القروض التي تفاوضنا عليها.

وأكدت ناصر أن المشروع له أكثر من هدف؛ منها: شراء القمح، وبناء صوامع جديدة، بجانب تحسين إنتاج محصول القمح، وإنشاء أجهزة إنذار مبكر، يساعد الفلاح على مواجهة سوء الأحوال الجوية للحفاظ على المحصول .

وأكد وزير التموين أن ما يقدمه البنك الدولي هو برنامج للحفاظ على دعم الخبز المحلي، بجانب أن توفير ٣٨٠ مليون دولار لشراء القمح في هذه الظروف هو أمر جيد جدًّا .

ووجه النائب هشام الحصري الشكر للقيادة السياسية، لوضعها خططًا لمواجهة الظروف العالمية التي تحدث، كما أن ما حدث من إحياء لمشروع توشكى والعوينات، يؤكد صدق الرئيس في حديثه عن عمله على توسيع الرقعة الزراعية .

فيديو قد يعجبك: