إعلان

بالتنسيق مع الوزارات.. "الشكاوى الحكومية" تصرف مستحقات مالية لأصحاب معاشات ومستهدفي "حياة كريمة"

04:46 م الإثنين 24 مايو 2021

الدكتور طارق الرفاعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

قال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، في بيان له اليوم الإثنين، إن المنظومة تواصل جهودها في تلقي وفحص شكاوى واستغاثات المواطنين، والعمل على سرعة الاستجابة لها، تنفيذًا لتكليفات رئيس الوزراء.

ونوه الرفاعي بما يتم من تنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية للتعامل مع هذه الشكاوى والاستغاثات؛ خصوصًا المتعلقة بصرف مستحقات مالية لأصحاب المعاشات والشرائح الأولى بالرعاية والمستهدفين من مبادرة "حياة كريمة".

يأتي ذلك في إطار مواصلة منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، التعامل مع ما يتم رصده من شكاوى واستغاثات للمواطنين خلال الفترة القليلة الماضية، ونجحت بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية في الاستجابة لهذه الاستغاثات والشكاوى وإزالة أسبابها.

وأوضح مدير منظومة الشكاوى أن المنظومة استقبلت شكوى من أحد المواطنين المقيمين بقرية محلة عبيد، مركز إيتاي البارود، محافظة البحيرة، يشكو من تأخر صرف مستحقات أسرة شقيقه المتوفى الذي كان يعمل مساعد أول شرطة، مشيراً إلى أنه تم توجيه الشكوى إلى وزارة الداخلية، وتم التواصل مع الشاكي لاستيفاء أرقام حسابات القصر ووالدته والأخوات مستحقي الصرف لتنفيذ إجراءات الصرف الآلي لمستحقاتهم.

وأضاف الرفاعي أنه وردت شكوى أحد المواطنين القاطنين بحي الهرم، بمحافظة الجيزة، من المحالين للتقاعد من إحدى الجهات التابعة لوزارة الثقافة، بعدم صرف مستحقاته منذ يناير 2021 بالرغم من إنهاء إجراءات تسوية ملف الخدمة الخاص به، وتم التوجيه إلى الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، التي أكدت انتظام الصرف اعتباراً من ذات الشهر.

وتابع مدير المنظومة: تلقت منظومة الشكاوى شكوى من إحدى المواطنات القاطنات بمنطقة باسوس، مركز القناطر الخيرية، محافظة القليوبية، تتضرر فيها من تأخر صرف معاش زوجها التأميني، وتم إعلام المواطنة بالإجراء وإزالة أسباب الشكوى.

واستطرد الرفاعي: تلقت المنظومة شكوى من مواطنة مقيمة بحلوان، محافظة القاهرة، تتضرر فيها من تأخر استحقاق معاش شقيقها، الذي يعاني عدم الحركة، وبالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تم الانتهاء من إجراءات المعاش.

وأشار مدير منظومة الشكاوى أنه في ما يتعلق بتصحيح البيانات لصرف المستحقات المالية، إلى أن المنظومة استقبلت شكوى من أحد المواطنين المقيمين بمركز المنزلة، محافظة الدقهلية، يفيد أنه كان ضمن إحدى فرق العمل المشاركة بأحد أبحاث الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ولم يحصل على مستحقاته المالية جراء هذا العمل، منوهاً بأنه بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تبين أنه تم احتساب ثلاث مكافآت لمقدم الشكوى، ولكن تم رفضها من البنك المحول إليه تلك المكافآت لوجود خطأ بالرقم القومي، وبناءً عليه تم مخاطبة قطاع الفروع الإقليمية للإفادة بالرقم القومي الصحيح للشاكي، وتم عمل مكافأة له قابلة للاستحقاق.

وتلقت المنظومة شكوى أحد العاملين بإدارة سوهاج التعليمية، يشكو من خصم أربعة أقساط غير مستحقة من قبل إدارة المرتبات بالمديرية عن قرض حصل عليه من صندوق الجزاءات بالمديرية، وتم تدارك الخطأ وصرف المبلغ المستحق للشاكي، وإحالة المتسبب في الخطأ إلى الشؤون القانونية.

وتناول الرفاعي جهود المنظومة في التعامل مع الشكوى الواردة من أحد المواطنين من قاطني مركز الحسينية، محافظة الشرقية، والذي يتضرر فيها من إحدى شركات التأمين، وتم إعادة سريان الوثيقة التأمينية الخاصة به محل الشكوى لانتظامه في السداد، وتبين أن الأقساط مسددة حتى شهر مايو ۲۰۲۱.

ولفت الرفاعي إلى أن المنظومة استقبلت شكوى زوجة أحد العاملين السابقين بورش الهيئة القومية لسكك حديد مصر المتوفى بتاريخ 30/12/2020، والمقيمة بمركز الخانكة، محافظة القليوبية، من عدم تسلمها شهادة أمان السابق تحريرها بمعرفة جهة العمل ليتسنى لها التقدم لجهة الإصدار وصرف مستحقاتها للورثة، وتم إنهاء إجراءات تسليم الوثيقة الخاصة بالمتوفى إليها، وإزالة أسباب الشكوى.

واستجابت المنظومة لشكوى مواطنة قاطنة بحي الهرم، محافظة الجيزة، والتي أشارت فيها إلى عدم صرف كادر المهن الطبية لها عن شهري ديسمبر 2020 ويناير 2021، حيث تعمل بأحد معاهد البحوث، وبالتنسيق مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، تبين أنه تم حساب مستحقات الشاكية وصرف الكادر لها فعليًّا، وسبب التأخر في الاستحقاق كونها عائدة حديثًا من إجازة مما نتج عنه التأخر في تقييمها لتحديد قيمة الصرفية.

ولفت الرفاعي إلى أن المنظومة تلقت شكوى من مواطن مقيم بـ15 مايو، محافظة القاهرة، ضد أحد البنوك الحكومية لقيامه بإيداع مبلغ 20600 جنيه من خلال ماكينة "ATM"، إلا أن حساب الشاكي لم يدرج به سوى 4000 جنيه، رغم مرور 15 يومًا على الشكوى لدى البنك المعني.

وتواصل البنك المعني مع المواطن وتم تقديم الاعتذار عن التأخر في الرد؛ نظراً لاتخاذ بعض الإجراءات اللازمة للتأكد من صحة الشكوى، وتم رد المبلغ إلى حساب العميل.

واستقبلت المنظومة شكوى إحدى المواطنات، التى تقيم بمدينة العريش تشكو فيها أنه خلال إجراء عملية سحب قيمة المعاش الخاص بها من ماكينة الصراف الآلي التابعة لأحد البنوك لم يتم خروج النقدية رغم خلو الرصيد، وتم صرف المبلغ محل الشكوى وإزالة أسباب الشكوى.

وقال الرفاعي: رصد فريق عمل منظومة الشكاوى الحكومية منشورًا متداولًا عبر "فيسبوك" يشير إلى سوء الحالة المعيشية والصحية لإحدى الأسر المقيمة بإحدى قرى محافظة الغربية،، وتم على الفور التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتبين أن الزوجة محل الشكوى تحصل على مساعدة كرامة عن نفسها بمبلغ قدره (٤٥٠) جنيهًا، بالإضافة إلى حصولها على مساعدة تكافل للأبناء بمبلغ قدره (٣٨٥) جنيهًا، ويحصل الزوج على مساعدة كرامة بمبلغ قدره (٤٥٠) جنيهًا، ونظرًا لسوء الحالة المعيشية للأسرة تقرر صرف مساعدة إضافية من مؤسسة التكافل الاجتماعي بمبلغ قدره (١٠٠٠) جنيه، وإدراج الأسرة لصرف مساعدات عينية شهريًّا من الجمعيات الأهلية، وقد تكفلت الجمعيات بتكاليف العلاج الشهري بمبلغ قدره (٧٥٠) جنيهًا شهريًّا للأسرة، وتم تسليم الأسرة كرسيًّا متحركًا.

واستطرد مدير المنظومة: رصد فريق عمل المنظومة منشورًا آخر عبر "فيسبوك" يتضمن استغاثة إحدى الأسر المقيمة بإحدى قرى محافظة الإسماعيلية، من احتراق منزلهم بالكامل، وقررت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية صرف مبلغ قدره (2000) جنيه من الجمعيات الأهلية للأسرة المتضررة، ومساعدة مالية بقيمة (5000) جنيه، وصرف أغطية ومفروشات ومواد غذائية للأسرة.

فيديو قد يعجبك: