إعلان

18 شهرًا من التخبط.. "المصريين تايهين مع بطاقات التموين" - تسلسل زمني

02:43 م الإثنين 30 سبتمبر 2019

مكتب تموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي:

طمأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، المواطنين المدرجين بمنظومة الدعم التمويني، بأنه يتابع إجراءات تنقية البطاقات بنفسه.

كتب الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "في إطار متابعتي لكل الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل فإنني أتفهم موقف المواطنين الذين تأثروا سلبًا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية وحذف بعض المستحقين منها".

وأضاف الرئيس السيسي: "أقول لهم اطمئنوا لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تمامًا باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة".

ويرصد مصراوي مراحل تنقية البطاقات منذ الإعلان عنها

في الخامس والعشرين من شهر مايو 2018 أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انتهاء المرحلة الأولي من تنقية البطاقات عبر حذف جميع بيانات المتوفين المقيدين بمنظومة الدعم العيني، وأعلنت الوزارة أن هذا يأتي في إطار حرص الدولة على توصيل الدعم لمستحقيه عن طريق تنقية البطاقات التموينية من المتوفين.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

وفي نفس الشهر نشر مصراوي شكاوى المواطنين المقيدين بمنظومة الدعم العيني؛ بعد تعرض بعضهم للحذف العشوائي - أي دون سبب واضح - من بطاقات التموين، خاصةً مع حلول شهر رمضان المُبارك.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في شهر يوليو 2018 أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الاثنين، القرار رقم (19) لسنة 2018، والخاص بفتح باب إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، اعتبارًا من الأول من أغسطس المقبل، وحتى الواحد والثلاثين من أكتوبر 2018، على ألا يتجاوز عدد المواليد المقرر إضافتهم على النظام على 3 مواليد على البطاقة الواحدة ، كما أصدر الوزير توجيه بخوص تنقية البطاقات التموينية.
وفي الأول من أغسطس عام 2018 بدأت وزارة التموين تدشين الموقع الألكتروني دعم مصر من أجل تحديث البيانات لأكثر من مليون ونصف بطاقة تموينة، وأعلنت الوزارة أن تحديث البيانات يبدأ لمدة 3 أشهر ونص من الأول من أغسطس حتي منتصف شهر نوفمبر لمن تم حذفهم خلال مرحلة تنقية البطاقات.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في أغسطس 2018 كشف مصادر لمصراوي، أنه تم حذف نحو 12 مليون مواطن مقيد على 3 ملايين بطاقة تموينية خلال الفترة المقبلة، وأنه سيجرى حذف 6 ملايين مقيد على 1.5 مليون بطاقة من المتوفين والمسافرين لفترة تزيد على 6 أشهر والأسماء المكررة نتيجة عدم الفصل الاجتماعي والتلاعب، وأصحاب الأرقام القومية الخاطئة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في الثالث والعشرين من فبراير الماضي، أعلن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية معايير المرحلة الثالثة لحذف غير المستحقين من بطاقات التموين من أول يناير، وفقا لمحددات الدعم التي أعلنت عنها لجنة العدالة الإجتماعية، وأعلن الوزير للمرة الأولي خلال هذا الاجتماع عن وضع أسس ومحددات لضبط منظومة الدعم السلعي والخبز، التي سيتم عليها تحديد من يستحق الدعم والتواجد في قاعدة البيانات ومن غير المستحق للدعم وفقا لمؤشرات الإنفاق ومعدلات الاستهلاك، كما أعلن الوزير الإنتهاء من المرحلة الأولى لضبط منظومة الدعم، لافتًا إلى أن المحددات خمسة لحذف غير المستحقين للدعم خلال المرحلة الثانية وهي:


1- أن يزيد استهلاك الكهرباء على ألف كيلووات شهريًا.

2- أن يزيد استهلاك الهاتف المحمول على ألف جنيه شهريًا.

3- التحاق الأبناء بالمدارس الأجنبية، شريطة أن تتجاوز المصاريف حد الـ30 ألف جنيه للطفل الواحد.

4- أن يمتلك المستفيد سيارة موديل 2014 وما بعد.

5- موظفو المناصب العليا، مثل رئيس مجلس إدارة شركات ، أعضاء مجلس الإدارة ، محافظ.

لتفاصيل أكتر عن هذا الاجتماع

في السابع والعشرين من فبراير أعلنت وزارة التموين فتح التظلمات لمن وصلت ليهم رسالة تحذيرية من خلال بون صرف العيش، وذلك حتي السادس عشر من شهر مارس 2019، وقال عمرو مدكور مستشار وزير التموين لتكنولوجيا المعلومات وأنه خلال الفترة منذ الأول من مارس وحتى البدء في عملية الحذف لن يتم إيقاف صرف السلع أو الخبز، على أن يتم البدء في إيقافهم عقب البت في التظلمات أو التخلف عنها وأن ايقاف الصرف خاص بالسلع التموينة فقط.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في الرابع والعشرين من شهر يوليو الماضي كشفت مصراوى عبر مصدرين بوزارتي الإنتاج الحربي والتموين، أن هناك مرحلة رابعة لحذف المستحقين من الدعم وأن محددات المرحلة الرابعة لعدم استحقاق الدعم والتي أعلنتها لجنة العدالة الاجتماعية تنطبق على 709 آلاف و784 مواطنًا، موزعين على 301 ألف بطاقة تموينية من أصل 64 مليونًا و184 ألفًا 810 مواطنين يصرفون دعم السلع التموينية شهريًا.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في الأول من أغسطس كشف المهندس مصطفى الصادق، رئيس مركز نظم المعلومات والحواسب بوزارة الإنتاج الحربي، أنه تم حذف 10 مليون مواطن خلال المراحل الثلاثه الاولي من تقنية البطاقات التموينية من المكررين والوفيات، وقال في حوار نشره مصراوي إن الوزارة استلمت قاعدة بيانات وزارة التموين بها 82 مليون مواطن مسجل، ومن خلال قاعدة البيانات المؤمنة والمدققة والمرتبطة بعدة وزارات حذفنا الوفيات والأسماء المكررة والمسافرين للخارج حتى وصلنا إلى عدد 72 مليون مواطن مسجلين.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في الثالث من أغسطس الماضي أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية معايير حذف المرحلة الرابعة وفقا لما استقرت عليه لجنة العدالة الاجتماعية التابعة لمجلس الوزراء، والتي شملت أن يكون استهلاك الكهرباء للأسرة أكثر من 1000 كيلو وات شهريا، وأن الأسرة لديها أكثر من 3 سيارات،و الأسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه، الاسرة لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، الأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في السابع من أغسطس أعلنت وزارة التموين فتح باب التظلمات للمستبعدين من المرحلة الرابعة للحذف وذلك حتي نهاية شهر أغسطس، على أن يتم الحذف لمن تم رفض تظلمهم أو تخلفو عن تقديم التظلمات في الأول من سبتمبر 2019.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

في الخامس عشر من شهر أغسطس الماضي نشرت مصراوي حذف إحدى الأسر بسبب حصولها علي معاش حكومي مرتفع رغم ان المعاشات لم تكن من محددات الدعم للمرحلة الرابعة.

للمزيد من التفاصيل - اضغط هنا

في الثامن عشر من شهر أغسطس الجاي أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية فتح باب التظلمات أمام المحذوفين من منظومة دعم البطاقات التموينية، ضمن المرحلة الرابعة لحذف غير المستحقين، وأوضح الوزير، في بيان، الأربعاء، أن فتح باب التقدم بالتظلمات يبدأ غدًا الخميس، ويستمر حتى نهاية أكتوبر المقبل.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

وبعد 15 شهرًا من فتح الباب أمام إضافة المواليد لم تحدث أي عمليات للإضافة، وهو ما حسمه وزير التموين خلال افتتاحه مجموعة من المراكز المتطورة بمحافظة الجيزة أن الاستعدادت انتهت وسيتم العرض على الرئيس لاتخاذ القرار.
لمزيد من التفاصيل اضعط هنا

وفي الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها وزاريا بشأن التيسير على المواطنين أصحاب البطاقات التموينية الموقوفة تموينيًا بقرار لجنة العدالة الاجتماعية ،وتضمن التوجيه "إن المواطن سيتقدم بتظلمه مؤيدًا بالمستندات الدالة على صحة البيانات بمكتب التموين التابع له"، وكان في السابق يتقدم المستبعد من البطاقات بتظلمه عبر الموقع الإلكتروني.
وأوضح التوجيه أن مكتب التموين يراجع التظلمات المقدمة من المواطنين ويسجلها على نظام موقع تموين دعم مصر، موضحا "الرقم القومي رقم المحمول ورقم البطاقة الذكية ونوع التظلم".
وأضاف الوزير أن المكتب يرسل الكشوف المعتمدة من رئيس المكتب إلى مديرية التموين على أن ترسل إلى ديوان عام الوزارة ومرفق بها cd.

لمزيد من التفاصيل عن التوجيه الوزاري

فيديو قد يعجبك: