• ‎وزيرة البيئة: 10 مليارات دولار لمبادرة الطاقة المتجددة

    01:54 م الأربعاء 19 يونيو 2019
    ‎وزيرة البيئة: 10 مليارات دولار لمبادرة الطاقة المتجددة

    مؤتمر المدن الإفريقية

    كتب- محمد نصار:

    ‎شاركت وزيرة البيئة، اليوم الأربعاء، في الجلسة الثانية لمؤتمر (المدن الإفريقية: قاطرة التنمية المستدامة) الذي ينظم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

    وأكدت الوزيرة، خلال كلمتها بالجلسة، الجهود التي تبذلها مصر -الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي- من أجل زيادة قدرات القارة الإفريقية لمواجهة آثار التغيرات المناخية، مشيرة إلى الجهود المصرية المبذولة لتوحيد مطالب الدول الإفريقية والوصول لمبادرتي الطاقة المتجددة والتكيف الخاصتين بالقارة السمراء، وتمكنها من حشد حوالي 10 مليارات دولار لمبادرة الطاقة المتجددة، كما يجري العمل على حشد التمويلات اللازمة للمبادرة الإفريقية الثانية.

    ‎واستعرضت وزيرة البيئة، تجربة مصر لمواجهة التغيرات المناخية بداية من خلق المناخ الداعم داخل الدولة وذلك بإنشاء المجلس الوطني للتغيرات المناخية والذي يهدف إلى وضع تشريعات واضحة وتكوين كيان مؤسسي للتعامل مع التغيرات المناخية وآثارها إضافة إلى ضرورة دمج البيئة في مخططات التنمية خاصة أن التغيرات المناخية لا تفرق بين الدول والشعوب ولكنها تدمر مسارات التنمية.

    ‎وتابعت: "التجربة المصرية اعتمدت أيضًا على أهمية الاستفادة من صناديق للتمويل ولجان للتشارك من أجل ضمان الملكية الوطنية للدولة وهناك العديد من الأمثلة كمواصلات مصر والتي جاءت لتنفيذ فكرة النقل المستدام بتمويل من صندوق تغير المناخ داخل مرفق البيئة العالمي" مضيفة أن التحدي الرئيسي الذي يواجه إفريقيا هو التكيف مع التغيرات المناخية التي تحدث بسرعة وحدة غير مسبوقة.

    ‎وأكدت وزيرة البيئة، أن مصر ترأست في نوفمبر الماضي مؤتمر التنوع اليولوجي وتعمل مع كافة الأطراف الدولية لإعادة ربط التنوع البيولوجي بمساري التغيرات المناخية ومواجهة التصحر لأنه لا يمكن الوصول للتنمية المستدامة بدون التعامل مع تلك العناصر مجتمعة.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان