إعلان

بعد قمتي ليبيا والسودان.. الجمال: رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ليست منصبًا شرفيًا

10:15 م الأربعاء 24 أبريل 2019

رئيس لجنة الشئون العربية سعد الجمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال اللواء سعد الجمال، نائب رئيس البرلمان العربي، عضو مجلس النواب، إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ليست مجرد عنوان أو منصب شرفي، مؤكدًا أن "الرئيس عبدالفتاح السيسي لم يتوان عن التحرك بفاعلية في شتى الاتجاهات والمجالات وتقديم أوجه الدعم لدول القارة والزيارات المتتالية لدول القارة السمراء".

وأشار الجمال في تصريحات للمحررين البرلمانين، مساء الأربعاء، إلى أن "مصر استضافت أمس قمتين لبحث أزمتي السودان وليبيا دولتا الجوار لمصر العربيتين الأفريقتين بحضور العديد من الرؤساء الأفارقة برئاسة الرئيس السيسي".

وأضاف أن الرئيس السيسي بذل جهدًا خارقا للخروج بنتائج إيجابية لصالح الشعب السوداني، وتأكيدا على مساندة واحترام خياراته، بعدما نجح في مد المهلة الممنوحة للمجلس العسكرى الانتقالي لنقل السلطة خلال ثلاثة أشهر بدلا من 15 يوما لحكومة مدنية مع مطالبة المجتمع الدولي والأشقاء بتقديم كل أوجه لمساعدة الاقتصادية للشعب السوداني".

وفي الشأن الليبي قال الجمال، إن قمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الأفريقي بحضور الرؤساء والمسئولون الأفارقة المعنيون بالشأن الليبي برئاسة الرئيس السيسي شخصت أسباب الأزمة المستمرة في ليبيا من فوضى مستمرة وغير مسبوقة للمليشيات والتنظيمات المتطرفة الإرهابية والتهريب والاتجار في البشر والاستقواء بأطراف خارجية دعمت الفوضى والإرهاب وتورطت في تهريب الإرهاب والسلاح لداخل ليبيا وتهريب النفط والأموال لخارجها.

ولفت الجمال إلى أن القمة انتهت إلى استئناف الحل السياسي أقرب وقت وتمكين المؤسسات الليبية وحرصها على أداء واجباتها لتحقيق مصالح الشعب الليبي وليتسنى للجيش الوطني توفير الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب وصولاً لتوفير المناخ الملائم لإجراء الانتخابات".

واختتم تصريحات قائلاً إن "دور مصر وقيادتها السياسية الحكيمة لازال هو الرائد والداعم لأشقائها العرب والأفارقة لاسيما في أوقات الأزمة".

فيديو قد يعجبك: