إعلان

"التعليم" تُعلن الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي بجميع المحافظات

06:38 م الخميس 18 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

شهد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخميس، حفل ختام وتوزيع جوائز مسابقة تحدي القراءة العربى 2019، والإعلان عن الفائزين بالمراكز الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية.

حضر الاحتفال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، الدكتورة نجلاء الشامسي، أمين عام مشروع تحدي القراءة العربي، أيمن الجراح، نائب الأمين العام، وهشام السنجري رئيس قطاع الخدمات والأنشطة التربوية، الدكتورة مريم الكعبي، نائب سفير دولة الإمارات، الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، الشيخ عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الدكتورة سمية صديق، مدير الإدارة العامة المكتبات، ومجموعة من مديرى المديريات التعليمية.

وقال الدكتور طارق شوقي، في كلمته، إنه ولد وعاش وسط أسرة محبة للقراءة حيث كان والده وجده يمتلكان مكتبة بالمنزل ومصنفة، وإنه قرأ كتبًا لنوابغ الفكر مثل بديع الزمان الهمزاني قبل سن الـ8 سنوات، موجها الدعوة للآباء والأمهات بتشجيع أولادهم على القراءة والاطلاع لما له من أثر بالغ الأهمية فى بناء شخصية الإنسان.

وأضاف شوقى أن الطفل القارئ طفل متحمس ومزدهر ولديه معارف وإمكانيات عقلية عظيمة وقادر على التخيل والابتكار، مشيرا إلى أن الكتب هي أوعية الفكر ومصانع القيم للأجيال، وتخلق أيضا جيلًا قارئًا وأمة واعية، وأن زيادة أعداد المشاركين بالمسابقة كل عام هى أبلغ دليل على أن أولادنا بخير، وأن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قادرة على تخريج هؤلاء الأجيال لأنهم نموذج مشرف للوزارة ولمصر كلها.

وأكد شوقي أن الثروة البشرية هى أكبر وأعظم كنز لدى كل أمة وأن عودة دور مصر للريادة للأمة العربية لن يأتى إلا بالعلم، والعلم هو السبيل الوحيد للنهوض بأي دولة والإنسان هو الركيزة الأساسية لبناء الأوطان، مشيرا إلى أن قضية بناء شخصية الإنسان العربي هى الهدف الأول من المسابقة.

وتحدث شوقى عن الأهمية الكبرى للتعلم الرقمى قائلا: "إن مصر ترجمت هذا فى بنك المعرفة المصري؛ لينقل محتواه من العلوم والمعارف لأولادنا مؤكدا على دعم المشروع بكامل قوة الوزارة"، معلنا عن إعداد بروتوكول تعاون جديد بين مشروع تحدى القراءة وبنك المعرفة لتوسيع دائرة الاستفادة لكل الطلاب، معربا عن سعادتة بفوز كل الطلاب وأن كل من قرأ أصبح فائزا".

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عقل الإنسان مثل العضلات إذا لم يستعمل يضعف وهو دائما يحتاج إلى تشغيل، والقراءة والتفكر هما السبيلان الوحيدان إلى تنوير العقل، مطمئنًا الطلاب بأن كل ما تفعله الوزارة هو من أجلهم ومن أجل مستقبلهم وبالتالي مستقبل الوطن.

وقالت الدكتورة نجلاء الشامسي، إننا أبناء وطن واحد من مغربه الكبير إلى شامه المجيد إلى جزيرته العربية إلى بلاد الرافدين إلى السودان العزيز، فجميعنا نحلم بمصر عظيمة الشأن، أكبر من كل عظيم على الأرض، قادرة متمكنة جامعة الشمل، نحلم بها للعرب حاضنة.

وقدمت الدكتورة سمية صديق عرضًا إحصائيًا عن مسابقة تحدى القراءة خلال أربع سنوات وما تحقق من إنجاز كبير فى زيادة أعداد تسجيل القراء ومجموعة المكتبات التي تم دعمها على مستوى الجمهورية، وأعداد زيارات الطلاب إلى مكتبة الإسكندرية بصفة مستمرة، وأيضا فيلم تسجيلي جاء مضمونه عن كل أبطال تحدي القراءة العربي للأعوام السابقة معربة عن سعادتها بما تحقق من إنجاز كبير فى هذا المشروع.

وفازت مدرسة السيدة نفيسة الإعدادية بمحافظة الدقهلية بفئة المدرسة المتميزة، وفازت المعلمة أميرة محمد نجيب، المشرف المتميز بمحافظة القاهرة، وفازت بجائزة المسابقة الماسية الطالبة سارة سامي مصطفى، محافظة الشرقية.

وجاءت أسماء الطلاب العشر الأوائل كالتالي "المركز الأول الطالبة رنيم سمير حمودة، مدرسة الشهيد محمد النجدي الدقهلية، المركز الثاني الطالب محمد هشام سيد، مدرسة أحمد حسن أبوبكر الثانوية محافظة القليوبية، المركز الثالث الطالبة دارين فتحي عبدالعظيم، المدرسة الثانوية الحديثة محافظة الدقهلية، المركز الرابع إيمان عيد إبراهيم علي، مدرسة الشهيد جمال الدين بمحافظة بنى سويف، المركز الخامس مصطفى سعيد الإمام، المدرسة الأمريكية لغات بمحافظة المنوفية، المركز السادس إيلاف ثابت محمد، مدرسة عزالعرب الخاصة بمحافظة الجيزة، المركز السابع الطالب سعيد خالد سعيد، مدرسة ينددون الثانوية بمحافظة القليوبية، المركز الثامن زينب محمد السيد، بمحافظة أسوان، المركز التاسع الطالبة شدوة أمير أحمد، بمحافظة الدقهلية، والمركز العاشر شروق عبدالحميد حسين، بمحافظة بنى سويف".

فيديو قد يعجبك: