• "تعديل مسار خط".. "شاكر" يكشف تطورات الربط الكهربائي مع السعودية

    12:19 ص الثلاثاء 26 مارس 2019
    "تعديل مسار خط".. "شاكر" يكشف تطورات الربط الكهربائي مع السعودية

    محمد شاكر وزير الكهرباء

    القاهرة- أ ش أ:

    أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يتم حاليًا تعديل مسار خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتفادي المرور بمنطقة شروع "نيوم" العملاق بين مصر والمملكة.

    وقال الوزير - في لقاء الليلة ، مع جمعية رجال الأعمال المصريين-، إنه كانت هناك دراسات كبيرة ومتعمقة على خط بقدرة 3000 ميجاوات وتم طرح مناقصات له وتلقى عروضًا للتنفيذ وتم عمل مراجعات لهذا الموضوع، ولكن المشروع توقف في الوقت الحالي للتفادي المرور بمنطقة المشروع العملاق، وهو ما يستوجب عمل بعض الإجراءات الفنية التي يجب اتخاذها أولاً.

    ونوه بأن خطط مصر للربط الكهربائي تشمل نقل ما يصل إلى 8 جيجا وات كهرباء إلى دول الخليج، و10 ميجاوات إلى أوروبا.

    وفي حديثه عن خطوط النقل الكهربائي، قال الوزير: "لدينا خط ربط مع الأردن يمكنه التعامل مع 450 ميجاوات وخط آخر مع ليبيا ينقل حاليا من 80 إلى 90 ميجا في اليوم"، مشيرًا إلى أن الخط يتحمل حتى 200 ميجاوات يوميا، وأنه من المخطط عمل خط ربط على الساحل الشمالي بالكامل يصل إلى 1000 كيلوفولت.

    وأضاف أن خط الربط مع الأردن يمكنه التعامل مع 450 ميجاوات، بمعدل 150 ميجا للأردن و150 ميجا لسوريا و150 ميجا مع لبنان، مشيرا إلى أن الربط مع الأردن هو الذي يعمل حاليا، أما خط الربط مع سوريا ولبنان فإنه مقطوع بسبب الأحداث في سوريا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان