إعلان

بـ180 ألف تذكرة.. افتتاح معرض الفرعوني الذهبي بباريس أمام الجمهور

12:05 م السبت 23 مارس 2019

توت عنخ آمون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تفتتح العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، معرض الملك الذهبي، تحت عنوان "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون"، ويستمر حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل، أمام الجمهور للزيارة.

وحسب بيان وزار الآثار، فقد ذكر القائمون على تنظيم المعرض الملك تون عنخ آمون، بأنه تم بيع حوالي مائة وثمانون ألف تذكرة "180.000".

وكان الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ووزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستيير، افتتحا الجمعة، المعرض المقام بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور السفير إيهاب بدوي سفير مصر في باريس ومندوبها الدائم باليونيسكو .

وأجرى العناني والوزير الفرنسي، جولة بالمعرض، تفقدوا خلالها جميع القطع الأثرية التي يضمها المعرض والتي يبلغ عددها 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك توت عنخ آمون.

ويضم المعرض 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الشاب من بينها، عدد من تماثيل الأوشابتي المذهب والصناديق الخشبية والأواني الكانوبية، وتمثال الكا الخشبي المذهب وأواني من الألباستر، وتمثالين للملك توت "حارسي المقبرة"، وتمثال توت عنخ آمون واقفا على نمر، ودرع كبير خاص بالملك، وتمثال حورس على شكل صقر، وقلادة خاصة بالفرعون الذهبي، وقلادة صغيرة ذهبية للفرعون الذهبي وتمثال صقر ذهبي.

وتحتفي العاصمة الفرنسية بالفرعون الذهبي ومقتنياته خلال المعرض الذي يأتي ضيفا على باريس بعد غياب 52 عاما حيث آخر معرض للملك الشاب كان عام 1967 حيث زاره أكثر من 1.2 مليون شخص.

يأتي المعرض ضمن الاحتفالات باقتراب الذكرى المئوية لأهم اكتشاف في القرن العشرين المتمثل فى مقبرة الملك توت عنخ آمون الذي تم عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان