إعلان

وزير الري الأسبق: مصر طالبت بتخفيض حصتها من نهر النيل "الأزرق" وليس "الأبيض"

03:20 م الأربعاء 09 أكتوبر 2019

محمد نصر علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

قال الدكتور محمد نصر علام وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن ما تم تداوله في بعض الوسائل الإعلامية بأن مصر طالبت الحكومة الإثيوبية، بالحصول على 40 مليار متر مكعب، بدلا من حصتها البالغة 55.5 مليار متر مكعب، غير صحيح.

وأضاف علام عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الأربعاء، أن مصر طلبت الحصول على 40 مليار متر مكعب من مياه النيل الأزرق فقط، غير مياه النيل الأبيض ونهر عطبرة، وأن النيل الأزرق إيراده السنوي 50 مليار متر مكعب في السنة.

وأضاف أن مصر طلبت من إثيوبيا ألا يزيد الحجز السنوي وراء السد عن 10 مليار متر مكعب في المتوسط في السنة، موضحا أن العجز السنوي سيتم مناصفة بين مصر والسودان تبعا لاتفاقية 1959، ليتحمل كل منهما 5 مليار متر مكعب عجزا سنويا أثناء سنوات الملء الأول لسد النهضة، وأن مخزون المياه أمام السد العالي سيغطي معظم هذا العجز الأولي".

وأكد أن مصر طالبت بألا يقل منسوب بحيرة ناصر عن 165 مترًا فوق سطح البحر، لكي يتم تجنب التخفيضات الكبيرة في كهرباء السد العالي.

وأضاف علام أن سد النهضة ستكون له تداعيات مائية صعبة، وأن على المفاوض المصري أن يحاول ألا تتجاوز هذه التداعيات قدرة الدولة على احتوائها".

فيديو قد يعجبك: