ممثل مصلحة الجمارك: التهريب الجمركي جريمة مخلة بالشرف في القانون الجديد

02:40 م الأحد 13 أكتوبر 2019
ممثل مصلحة الجمارك: التهريب الجمركي جريمة مخلة بالشرف في القانون الجديد

مجلس الشعب

كتب- أحمد علي:

قال الشحات الغتوري، رئيس الإدارة المركزية بمصلحة الجمارك، إن قانون الجمارك الجديد يعتبر التهريب الجمركي جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

جاء ذلك في اجتماع لجنة الخطة والموازنة، الأحد، حيث أكد ممثل مصلحة الجمارك، أن هناك حاجة لإنشاء إدارة المخاطر، لحصر كل ما يتسبب فى مخاطر وتحديد آليات المواجهة، وأن تكون هناك قاعدة معلومات لدى الدولة عن المخاطر وعن الأشخاص العابرة للتجارة الدولية.

وأوضح أن قانون الجمارك الجديد يستهدف تحقيق التوازن، والربط الإلكتروني بين مصلحتي الضرائب والجمارك.

وأشار إلى أن هذا القانون يتعلق بالأمن القومي الاجتماعي والأمن الاقتصادي، قائلا: "الأمن الاجتماعي يتمثل فى منع أي صور أو أدوات مخلة أو أي شيء يخالف المصنفات الفنية وغيرها، أما من الناحية الأمنية، منع تهريب سلاح أو مخدرات أو أي مواد محظورة، وهناك كميات كبيرة يتم ضبطها، وألزمنا المستورد ألا يشحن البضاعة من الخارج إلا بعد التأكد من وجود صاحبها في مصر، لأن هناك ألعاب نارية ومواد محظورة ومخدرة تأتي بأسماء وهمية، لذلك نشترط التأكد من الاسم ووجود الكيان المورد له".

وتابع: "يحدث كثيرا أن تأتي بضائع ألعاب نارية ومواد محظورة ومخدرات، بأن ترسل بأسماء وهمية في مصر، لمحاولة دخولها البلاد، والغرض إذا عرفوا يدخلوها ويهربوها وإذا لم يتمكنوا يتركوها، وتقيد القضية ضد مجهول في هذه الحالات، ويتم إعدام هذه المواد".​

إعلان

إعلان