إعلان

وزير الآثار يفتتح معرض برديات الملك خوفو .." الأقدم في تاريخ الكتابة المصرية" (صور)

11:37 ص الخميس 14 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج :

تصوير- علياء عزت:

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، معرض لبرديات الملك خوفو، التى تعرض لأول مرة بالمتحف، والمكتشفة بوادى الجرف، على الشاطئ الغربى لخليج السويس، بالإضافة لمعرض للمستنسخات الأثرية يضم مجموعة من النماذج من إنتاج وحدة النماذج الأثرية ومركز إحياء الفن التابعين لوزارة الآثار، كما سيضم أيضاً مجموعة من الكتب العلمية الأثرية التى قامت الوزارة بإصدارها.

وبهذه المناسبة ستمنح وزارة الآثار تخفيض بنسبة 20% على المستنسخات الأثرية و75% على الكتب التى تم إصدارها قبل 2011 و20% على الكتب التى تم إصدارها بعد 2011، فى محاولة منها لتشجيع مختلف طوائف الشعب على زيارة المعرض.

وأوضح وزير الآثار، أن هذه البرديات تعد الأقدم فى تاريخ الكتابة المصرية المكتشفة حتى الآن، حيث أنها أقدم من برديات الجبلين التى تعود إلى نهاية الأسرة الرابعة وبرديات أبو صير التى تعود لنهاية الأسرة الخامسة.

ومن جانبه أشار حسين عبد البصير، المشرف العام على إدارة النشر العلمى بوزارة الآثار، إلى أن من أهم هذه البرديات، بردية تخص أحد كبار الموظفين ويدعى "مرر" تحكي يوميات فريق العمل الذى كان يقوم بنقل كتل الحجر الجيري من محاجر طرة على الضفة الشرقية للنيل إلى هرم خوفو عبر نهر النيل وقنواته.

وصرح عمر الطيبى المدير التنفيذى لوحدة إنتاج النماذج الأثرية، بأن المعرض سيشارك فيه مجموعة من الحرفيين والفنيين العاملين بالوزارة والذين سوف يقوموا بتصنيع الأعمال الفخارية والنحاسية على الطبيعة أمام زوار المعرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان