إعلان

السناوي يكشف تفاصيل ما جرى في لقاء رئيس الوزراء: ضرب السياحة ممنهج

04:00 م الأربعاء 19 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:
قال الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، الأربعاء، إن المهندس شريف إسماعيل حذر من اختزال الأزمة الاقتصادية الحالية في إجراءات تؤدي إلى ارتفاع الأسعار فقط، متعهدا خلال لقائه مع عدد من الكتاب والصحفيين اليوم، على تحسين الخدمات الصحية والتعليمية وتوفير فرص عمل وأن يشعر كل مواطن بأن مصر تتطور.

وأضاف السناوي لمصراوي، أن رئيس الوزراء أكد لهم أن هذه ليست المرة الأولى التي يعاني منها الاقتصاد، وأن عجز الموازنة بلغ 13 % في الفترة بين عامي 1980 و1985، وعجزا بقيمة 213% من الناتج المحلي وليس 98% كما هو حاليا.

وأوضح أن "رئيس الوزراء قال إن 'الإصلاح أمر حتمي لأن ترحيل المشاكل سيجعل حلها أصعب، والبلد في حاجة إلى موارد حقيقية وتقليل خدمة الدين بدلا من الاقتراض، وضرورة البحث عن حل لوجود سعرين لصرف الدولار، وأن الارتفاعات المتوالية التي حدثت خلال الفترة الماضية كانت نتيجة المضاربات'".

واستطرد رئيس الوزراء خلال اللقاء، "تلقينا ضربة هائلة من ضرب السياحة وكان التأثير حادا على الاقتصاد، وهذه المرة مختلفة عما كان يحدث في الأقصر وطابا قبل ثورة يناير، لأن ما يحدث حاليا ممنهج بما فيه إعلان سفارات دول غربية عن عمل إرهابي يوم 9 أكتوبر، وهذا مقصود وممنهج للإضرار بالسياحة"، حسبما نقل السناوي.

وقال إسماعيل إن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات خلال الفترة المقبلة، منها ترشيد النفقات الحكومية والعمل على زيادة موارد الدولة من الضرائب أو عوائد الشركات التابعة لها، لكن المشكلة تكمن في أن هذه الشركات لا تحقق ربحية وهو ما يستوجب هيكلتها.

ولفت إلى أن هناك إجراءات يتم الاتفاق عليها مع البنك المركزي وسيكون هناك سعر مرن للدولار، وأن مصر تحتاج إلى القرض لسد الفجوة التمويلية وهي شهادة دولية وهو ليس انتصارا لمصر، فضلا زيادة الصادرات وخفض الواردات والتركيز على المنتج المحلي، وتعديل قانون الاستثمار، وتشجيع حوافز الاستثمار وتطوير البنية الأسياسية.

وأكد أن حكومته ستستمر في المشروعات القومية من الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات وأنه تم تخصيص 14 مليار جنيه للسنوات الثلاثة الماضية، وأن عددا من المستشفيات سوف تفتتح خلال أيام، فضلا عن زيادة الطاقة الكهربائية بنسبة 40% قبل نهاية العام الحالي.

وتابع أن "الحكومة تتجه لتحديد هوامش الربح وتحصيل الضرائب المتأخرة ، وأن الدولة لم نتحرك في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل جيد، مشيرا إلى أن الدعم النقدي مطروح لكنه يحتاج إلى وقت."

وقال إن هناك هناك كشفا بتروليا شمال الاسكندرية سيوفر 60% من الاستهلاك الحالي، مضيفا "لن تكون هناك مشكلة في الطاقة قريبا، والدولة وفرت الحصة البديلة لشحنة أرامكو (السعودية) من السوق العالمي ولا صحة أننا أخذناها من دولة بعينها،" في إشارة إلى التقارير التي تحدثت عن أن العراق كان مصدر تلك الشحنة.

وأوضح أن هناك مشروع لمعالجة مياه الصرف الصحي بحيث ترتفع إلى 4 مليار متر مكعب تخصص للزراعة، وأن قانون الإعلام ستحيله الحكومة فور انتهاء مجلس الدولة مراجعته.

وقال إن هناك تعقيدات في العمل داخل جهاز الدولة الذي يحتاج إلى تطوير حتى يستعيد قدرته على العمل"، مشيرا إلى أن وزارة المالية تقوم بعمل دراسة لضم الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة.

وقال أيضا إن "الجيش قطاع منضبط وتستفيد منه الدولة في المشروعات لكن القطاع الخاص ينفذها."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان