إعلان

''ماعت'': 48'' من المواطنين يرون أن الحكومة تنحاز إلى أحد المرشحين

09:04 م الإثنين 05 مايو 2014

''ماعت'': 48'' من المواطنين يرون أن الحكومة تنحاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

قامت مؤسسة ''ماعت'' بعمل مرصد واستطلاع رأي الأول للانتخابات الرئاسية المقبلة، حول عدة قضايا متعلقة بالعملية الانتخابية، حيث تم جمع بياناته باستخدام أسلوب العينة المساحية بعدد من المحافظات المصرية؛ التي تمثل التنوعات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المختلفة في مصر، حيث بلغ حجم العينة 2175 مفردة، وقد تم جمع البيانات يومي الخميس والجمعة الموافقين 1،2 مايو الحالي.

وأَضافت مؤسسة ''ماعت''، في بيان صادر، اليوم الاثنين، بأنه تم أخذ عينة شملت 2175 فردًا توزعوا على المحافظات التالية: ''البحيرة، الإسماعيلية، الفيوم، الشرقية، قنا، سوهاج، دمياط، المنوفية''، وكانت حصة كل منها 7% من إجمالي حجم العينة، أما المحافظات ''كفر الشيخ فكانت حصتها 13%، المنيا 3%، القاهرة 14%، الإسكندرية 14%''، ولقد روعي أن يكون الأفراد موزعين بين الريف والحضر فكان الريف يمثل 41% من إجمالي حجم العينة، أما الحضر فيمثل 59%.

وكان من أهم نتائج الاستطلاع أن 51% من عينة الناخبين يرون أن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد، وهذه النسبة والتي تتجاوز نصف الناخبين في العينة دليل على ثقة الشريحة الأكبر في المجتمع بنزاهة العملية الانتخابية.

ومن حيث موقف الحكومة من المرشحين فإن النسبة أتت متقاربة حيث 45% من الناخبين يرون أن الحكومة محايدة وتقف على مسافة واحدة من المرشحين، و 48% من العينة يرون أن الحكومة تنحاز إلى أحد المرشحين .

أما من حيث موقف الإعلام الحكومي من دعم المرشحين فجاءت نتائجه متقاربة مع السؤال السابق حول دعم الحكومي لأحد المرشحين، وهذه نتيجة طبيعية حيث ينظر الناخبين إلى الحكومة والإعلام الحكومي على أنهما وجهان لعملة واحدة وطبيعي أن من يرى أن الحكومة تدعم مرشح بعينه سوف يرى أن إعلامها يدعمها أيضا.

ومن حيث الذهاب للانتخابات فقد أشار 86% من إجمالي العينة أنهم سوف يشاركون بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان