إعلان

''الدجوي'' .. وزير التعليم العالي الجديد في سطور

03:31 م السبت 01 مارس 2014

''الدجوي'' .. وزير التعليم العالي الجديد في سطور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي:

بعد صراع كبير استمر أكثر من ثلاث أيام حول هوية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد، في وزارة المهندس إبراهيم محلب، خلفًا لدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي السابق، ونائب رئيس الوزراء.

وبعد استبعاد الدكتور أشرف منصور، مؤسس الجامعة الالمانية بالقاهرة، والذي كلفة محلب، بوزارة التعليم العالي، الأمر الذي لم يجد بالترحاب من قبل أعضاء المجلس الأعلى للجامعات، والذين رفضوا تولية الوزارة ورشحوا ثلاث رؤساء جامعات هم ''السيد عبد الخالق رئيس جامعة المنصور، ومحمد محمدين، رئيس جامعة قناة السويس، وياسر صقر، رئيس جامعة حلوان''.

ولكن رغم كل الكهنات في الفترة الماضية قرر المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الجديد، بإسناد حقيبة التعليم العالي والبحث العلمي، للدكتور وائل الدجوي، عميد كلية هندسة القاهرة السابق.

من هو الوزير؟

وائل محمد خليل الدجوي، خريج كلية هندسة جامعة القاهرة قسم مدني عام 1975، عمل كاستاذ بقسم الانشاءات الخرسانية بكلية الهندسة عام 2000.

شغل العديد من المناصب داخل الكلية الهندسة وخارجها، عمل كوكيل لكلية الهندسة، ثم انتخابه عميد للكلية مرتين عامي 2008 و2011، والذي حصد اجمالي التصويت انذاك من أعضاء هيئة التدريس على 331، بفارق 152، عن أقرب منافسيه الدكتور محمد الغنيمي.

وقرر بعد ذلك الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، تعيين الدكتور وائل الدجوى، مساعدا لرئيس الجامعة للشئون الهندسية ومشروعات الجامعة الجديدة، وعمل أيضًا رئيس اللجنة المشكلة للإشراف على الجمعية العمومية لنقابة المهندسين، هذا العام.

وكان الدجوي العديد من اللقاءات التلفزيونية والإذاعية ومن أهمها لقائه في برنامج ''أصوات'' مصرية''، على قناة مصر 25، الإخوانية الذي أغلقت بعد ثورة 30 يونيو، لتحريض المواطنين ضد نظام الحكم.

وكان أول تصريح له عقب تولية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ''قال الدكتور وائل الدجوي، عميد كلية الهندسة السابق، والمكلف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سيقوم بأداء حلف اليمين، اليوم السبت، أمام المستشار عدلي منصور'' قائلاً ربنا يعينا على المهمة الكلفة بها''

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أنه لا يوجد نية لتأجيل الدراسة، وأن أول قرار سيتخذه هو بداية الدراسة السبت المقبل، موضحاً أنه سيجري اتفاقاً مع عمداء الكليات ورؤساء الجامعات لتوفيق أوضاعهم وتكثيف المحاضرات ف الفترة المقبلة، لتعويض فترة تأجيل الدراسة.

وأكد وزير التعليم العالي، أنه يحترم الحكم القضائي الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بعابدين التي قضت بعودة الحرس الجامعي للجامعات مرة أخرى، ولن يستطيع إيقاف هذا القرار لأنه ليس قرار إداري.

وعن وجود قوات الشرطة في الجامعات، قال الدجوي، إنه لابد من وجودة قوة من الشرطة لتأمين الجامعات ضد العنف والتخريب، مشيراً الى أنه من حق كل رئيس جامعة فصل أي طالب ينتهج أعمال عنف أو تخريب داخل الجامعة، وذلك طبقا لقرار المجلس الاعلى للجامعات الصادر في يناير الماضي، والذي وقع عليه المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان