إعلان

بالفيديو.. الجمل: عدم حلف اليمين لرؤساء المحاكم الجدد يمنعهم من تولي مناصبهم

09:59 م الأحد 01 يوليه 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال المستشار محمد حامد الجمل: ''أن عدم حلف اليمين لرؤساء المحاكم الجدد أمام الدكتور محمد مُرسي، رئيس الجمهورية المُنتخب، يمنعهم من تولي مناصبهم الدستورية، مؤكداً على أن استلام مهام المناصب العليا بالدولة مرتبط بآداء اليمين، وخاصة مع رئيس الجمهورية''.

وأضاف خلال اتصال هاتفي، مساء يوم الأحد، ببرنامج ''الحياة اليوم'' الذي يُذاع على فضائية ''الحياة''، أن اليمين الدستوري للمناصب العليا في الدولة مصدره العقيدة الدينية في الأديان الثلاثة، ومنصوص عليه في دساتير العالم الديمقراطي، وهو شرط أساسي، ولا يجوز لمن يعين في وظيفة من الوظائف العليا أن يؤدي أعمال وظيفته إلا بعد آداء هذا اليمين طبقاً للنص الصريح في الدساتير.

حامد الجمل - عدم حلف اليمين لرؤساء المحاكم الجدد مخالفة

شاهد الفيديو

المستشار محمد حامد الجمل

وأكد الجمل على أنه المفترض أن يتم استكمال الإجراءات الدستورية لحلف اليمين الأساسي والدستوري، حتى يستطيع رئيس المحكمة ممارسة أعماله الأساسية بعد حلفه أمام رئيس الدولة.

وسيلتقي الرئيس محمد مرسي، غداً، برئيس المحكمة الدستورية، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ورئيس محكمة الاستئناف، ورئيس هيئة النيابة الإدارية، وذلك بمقر القصر الجمهوري؛ ليقوموا بحلف اليمين.

وكان المستشار ماهر البحيري قد تولى رئاسة المحكمة الدستورية خلفاً للمستشار فاروق سلطان، كما تولى المستشار محمد ممتاز متولي رئاسة مجلس القضاء الأعلى، ومحكمة النقض خلفاً للمستشار حسام الغرياني.

وكذلك تولى المستشار سمير أبو المعاطي رئاسة محكمة الاستئناف واللجنة العليا للانتخابات البرلمانية خلفاً للمستشار عبد المعز إبراهيم.

كما تولى المستشار صموئيل حبيب رئاسة هيئة النيابة الإدارية خلفا للمستشار تيمور مصطفى، واستقر الأمر بالنسبة لرئيس مجلس الدولة المستشار عبد الله أبو العز ليتقاعد على المعاش في أول أغسطس القادم.

كما بقى المستشار محمد الشيخ في رئاسة هيئة قضايا الدولة حتى تقاعده على المعاش في 30 يونيو القادم.

اقرأ أيضًا:

عاشور: لا يوجد مخرج قانوني لعودة مجلس الشعب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان