• وزير الصناعة يبحث مع نظيرته الأوغندية إنشاء مركز لوجستي مصري بأوغندا

    01:36 م الجمعة 20 يوليو 2018
    وزير الصناعة يبحث مع نظيرته الأوغندية إنشاء مركز لوجستي مصري بأوغندا

    وزيرالصناعة ونظيرته الأوغندية

    كتبت- إيمان منصور:

    قالت وزارة التجارة والصناعة في بيان اليوم الجمعة، إن الوزير عمرو نصار بحث مع نظيرته الأوغندية، إمكانية إنشاء مركز لوجستي مصري في أوغندا، وإقامة معرض مصري دائم على هامش المركز

    جاء ذلك خلال عقد الوزير سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء التجارة والصناعة المشاركين بفعاليات القمة العشرون للكوميسا والتي اختتمت فعالياتها بالعاصمة الزامبية لوساكا، وفقا لبيان الوزارة.

    ووفقا للبيان، بحث الوزير أيضا خلال لقاءه مع وزيرة التجارة الأوغندية، إنشاء مجلس أعمال مصري أوغندي مشترك للمساهمة في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مجتمعي الأعمال بالبلدين.

    وتناول اللقاء، نتائج اجتماع اللجنة المصرية الأوغندية المشتركة والتي عقدت بمصر مؤخرا ، بجانب استعراض نتائج زيارة الرئيس الأوغندي للقاهرة خلال شهر مايو الماضي والتي شهدت التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال إدارة المدن الصناعية .

    وتضمنت سلسلة اللقاءات التى عقدها الوزير، لقاء مع وزير التجارة الزامبي خريستوفر يالاما، وعمر الباهي وزير التجارة التونسي، وهنري موسى وزير التجارة بدولة مالاوي.

    وتناولت مباحثات الوزير، سبل دعم ودفع العلاقات التجارية وتشجيع التصنيع المشترك بين مصر والدول الأفريقية بجانب السعي لخلق شراكة بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم في الدول الأفريقية من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر والدول أعضاء الكوميسا.

    كما تضمنت المباحثات إمكانية تنظيم بعثات تجارية واستثمارية مصرية إلى عدد من الدول خلال الفترة القادمة .

    وبحسب بيان للوزارة بالأمس،وصلت صادرات مصر للدول أعضاء منظمة الكوميسا بما فيها ليبيا والسودان إلى 1.6 مليار دولار في عام 2017 مقابل 46 مليون دولار في عام 1998 الذي شهد انضمام مصر لاتفاقية الكوميسا، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس.

    كما ارتفعت واردات مصر من دول الكوميسا إلى 608 ملايين دولار العام الماضي مقابل 154 مليون دولار في عام 1998.

    وانضمت مصر إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا" في يونيو 1998، كما انضمت إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها في أكتوبر سنة 2000.

    ويضم تكتل الكوميسا أكثر من300 مليون نسمة، ويفوق حجم ناتجه المحلي الاجمالي 600 مليار دولار.

    إعلان

    إعلان

    إعلان